الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي في مجال نقل التقانات الزراعية في جمهورية العراق، وتحديد الأهمية النسبية لكل مجال من مجالات نقل التقانات الزراعية، وتحديد نسبة مساهمة كل من المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسير التباين الكلي لمستوى قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي في مجال نقل التقانات الزراعية، وتحديد أهم المشكلات الزراعية التي تواجه عملية نقل التقانات الزراعية من وجه نظر العاملين في الإرشاد الزراعي، وأخيرا إعداد تصور مقترح لتحسين قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي في مجال نقل التقانات الزراعية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات خلال الفترة من شهر اكتوبر(2021) وحتى شهر يناير(2022) عن طريق الإستبيان لعينة عشوائية من العاملين في الإرشاد الزراعي في دائرة الارشاد والتدريب الزراعي تم تحديدها بإستخدام معادلة ثومسن وبلغ قوامها (250) مبحوثاً بما يمثل نحو(35%) من إجمالي شاملة الدراسة والبالغ عددهم (710) مبحوثاً، واستخدمت التكرارات والنسب المئوية، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج Step-Wise لتحليل بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة الى إن مستوى قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي في مجال نقل التقانات الزراعية كان منخفض إذ تبين (55.6%) من المبحوثين تراوحت درجاتهم بين (75- 174) درجة على مقياس خماسي متدرج تراوح المدي النظري له من (75 – 375) درجة، وجاء مجال النظم الزراعية بالمرتبة الأولى من حيث أهميته النسبية بالنسبة للعاملين في الإرشاد الزراعي حيث بلغت نسبته (53.36%)، وجاء مجال التقييم بالمرتبة الاخيرة بأهمية نسبية بلغت (42.28%) بالنسبة للعاملين في الإرشاد الزراعي، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين مستوى القدرات وعدد من المتغيرات المستقلة، وساهمت هذه المتغيرات بشرح نحو(77%) من التباين الكلي في درجة مستوى قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي في مجال نقل التقانات الزراعية، وفيما يتعلق بالمشاكل التي تواجه عينة الدراسة جاءت مشكلة (المركزية المفرطة في إتخاذ القرارات الخاصة بنقل التقانات الزراعية) في المرتبة الاولى وبأهمية نسبية بلغت(83.5 ) وبمتوسط مرجح بلغ (3.34) درجة، وجاءت مشكلة (عدم وضوح المنهج الارشادي المتبع في عملية نقل التقانات الزراعية ) في المرتبة الاخيرة في تسلسل المشكلات وبأهمية نسبية بلغت (63.25) وبمتوسط مرجح بلغ (2.53) درجة. وتوصلت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتحسين قدرات العاملين في الإرشاد الزراعي يتكون من أربع مجالات رئيسية وهي مرحلة تحديد مجالات تحسين القدرات ومرحلة تحديد أساليب تحسين القدرات ومرحلة تحديد الإستراتيجيات لتحسين القدرات ومرحلة التقييم لعملية تحسين القدرات. |