Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي لتنمية الوعي الغذائي لناشئي
رياضة السباحة /
المؤلف
غزالة، سارة عبد الوهاب عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عبد الوهاب عبد الفتاح غزالة
مشرف / ولاء محمد كامل العبد
مشرف / سها أحمد نبيل شريف
مناقش / احمد نصر الدين سيد
مناقش / هبة الله عصام الدين الياسطى
الموضوع
السباحة. التغذية .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
170 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
المُقدمة ومشكلة البحث:
التغذية شيئًا ضروريًا لنمو الإنسان واستمرار حياته، بل وللحفاظ علي صحته فإذا كنت تظن أن كلمة تغذية Nutrition هي نفسها كلمة طعام فأنت علي صواب جزئيًا، ولكن كلمة تغذية لها معني أوسع فالتغذية هي علم Science يدرس الطعام بالإضافة إلي كيفية تغذية الطعام لأجسامنا وما تأثيره علي صحتنا، ويشمل علم التغذية أيضًا كيف نتناولConsume، نهضم Digest، نمثلMetabolize، ونخزن المواد الغذائية وكيف تؤثر هذه المواد الغذائية علي أجسامنا.
ويجب علي الإنسان المعاصر اختيار نوع وكم الغذاء الذي يحتاج إليه يوميًا حتي تتحقق التغذية الجيدة له، وحتي يستطيع أن يلبي احتياجاته اليومية من الطاقة. فالمكونات الغذائية التي يتناولها الإنسان سواء من الكربوهيدرات Carbohydrates او الدهونFats او البروتينات Proteins هي التي توفر له مقدار الطاقة الكلية اللازمة Total Energy Intake.
يعتبر الإنجاز الرياضي والتغذية الصحية أمران مرتبطان ببعضهما البعض، فلا تكفي التمارين الرياضية بمفردها لتحقيق النتائج المرجوة، ولا تكفي التغذية فقط لتحقيق الانجاز المطلوب، وكثيرًا ما تكون التغذية الخاطئة أحد اسباب الإخفاق الرياضي، وهناك العديد من الرياضيين الذين يملكون المواهب الفذة، ولكن نظرًا لسوء تغذيتهم فإن عطائهم يكون مخيب للآمال، ومعنى ذلك ان الرياضي يجب ان يولى عناية خاصة بحالته الصحية وتغذيته حتى يمكنه ان يحقق أفضل الإنجازات، وهذا لا يتم إلا إذا توفرت له المعلومات السليمة عن التغذية الصحيحة.
ويرى ”Gregory Shaw و أخرون” (2014م) أن السباحة تتطلب التزاما كبيراً بالتدريب للوصول الى أهداف الأداء الفردية بما يتطلبه ذلك من تغذية خاصة على مدار الموسم لضمان توفر الطاقة المناسبة لدعم التدريب مع الحفاظ على الصحة على المدى الطويل.
وترى الباحثة أن الإنجاز الرياضي والتغذية مرتبطان ببعضهما فلا تكفي التمارين الرياضية لتحقيق النتائج المرجوة ولا تكفي التغذية بمفردها لتحقيق الهدف المطلوب، حيث يحتاج السباحين حالياً وأكثر من أي وقت مضى الى معلومات غذائية دقيقة حيث يشير في هذا الصدد ”علي فالح سلمان” (2017م) الى أن التغذية المثالية لا تتجزأ عن برامج التدريب ذات المستوى العالي على عكس النظام الغذائي غير الكافي يمكن أن يحد من الإمكانيات القصوى لأداء الرياضي.
والتغذية السليمة ليس فقط أثناء المنافسات وإنما في توزيع الموسم التدريبي سواء أكان ذلك في فترة انتقالية او إعدادية او فترة منافسات ،ولتحقيق أفضل الإنجازات سواء في الأداء الأمثل او الوصول الي الهدف المرجو يجب البدء من قاعدة الناشئين ويجب الاهتمام بعملة النمو الخاصة بهم.
لذلك ترى الباحثة ضرورة التركيز على الوعي الغذائي للسباحين من خالا تنمية ثقافتهم الغذائية حتى يستطيعوا التحكم في توازن الطاقة لديهم مع متطلبات الأداء سواء في التدريب أو المنافسة، وبعد مراجعة الباحثة للعديد من الدراسات العربية وجدت قلة في الدراسات التي تطرقت الى الثقافة الغذائية للسباحين بالرغم من أهميتها في الوصول للمستوى الأمثل للأداء.
ومن خلال ما سبق يتضح ضعف مستوى الوعي الغذائي لناشئي السباحة علي الرغم من أهمية هذا المحور وتأثيره المباشر على مستويات الأداء، وهذا ما دفع الباحثة الى صياغة فكرة البحث الحالي والتي تعتمد علي تصميم استبيان لقياس مستوى الوعي الغذائي، وتنفيذ كتيب إرشادي لتحسين مستوى الوعي الغذائي لناشئي السباحة.
- ثانياً: أهداف البحث:
1. تصميم برنامج إرشادي لتنمية الوعي الغذائي لناشئي السباحة.
2. التعرف على تأثير تطبيق البرنامج الإرشادي على مستوى الوعي الغذائي لناشئي السباحة.
- ثالثاً: تساؤلات البحث:
1- هل توجد فروق بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس القبلي على عبارات محاور استبيان الوعي الغذائي لناشئي السباحة ؟
2- هل توجد فروق بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس البعدي على عبارات محاور استبيان الوعي الغذائي لناشئي السباحة ؟
3- هل توجد فروق بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لعينة البحث التجريبية ‏على عبارات محاور استبيان الوعي الغذائي لناشئي السباحة ؟
- إجراءات البحث:
- أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي متبعة أسلوب الدراسات المسحية، وذلك في تصميم استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة (قيد البحث)، كما استخدمت المنهج التجريبي بالاعتماد على مجموعة تجريبية واحدة ذات قياس (قبلي - بعدي) في تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة من (9 - 12) سنة، وذلك لملائمة المنهجين لطبيعة هذه الدراسة.
- ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
1 - مجتمع البحث:
ناشئي السباحة من (9 - 12) سنة بمنطقة القاهرة للسباحة، والمُسجلين بسجلات الاتحاد المصري للسباحة للموسم الرياضي 2021م/2022م.
2 - عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئي السباحة من (9 - 12) سنة بنادي الشروق، ونادي المدرسة الرياضية العسكرية، التابعين لمنطقة القاهرة، والمُسجلين بسجلات الاتحاد المصري للسباحة للموسم الرياضي 2021م/2022م، حيث بلغ إجمالي عينة البحث (42) ناشئ .. بواقع (22) ناشئ للمجموعة التجريبية (نادي المدرسة الرياضية العسكرية) التي تم تطبيق عليها تجربة البحث الأساسية (تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة)، بالإضافة إلى (20) ناشئ للمجموعة الاستطلاعية (نادي الشروق) التي تم الاستعانة بها في تصميم وبناء استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة (قيد البحث)، والجدول (4) يوضح تصنيف عينة البحث (التجريبية، الاستطلاعية).
- ثالثاً: وسائل وأدوات جمع البيانات:
1 - الملاحظة الموضوعية.
2 - المسح المرجعي.
3 – السادة الخبراء.
4 - استمارة جمع البيانات الأساسية لعينة البحث.
5 – استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة (قيد البحث)‏.
6 - استمارة تسجيل القياسات القبلية والبعدية.
- رابعاً: تطبيق تجربة البحث:
1 - القياس القبلي:
تم تطبيق القياس القبلي يوم الثلاثاء الموافق 29/3/2022م على عينة البحث التجريبية، والبالغ عددهم (22) ناشئ، وذلك بإرسال رابط الاستبيان الإلكتروني للوعي الغذائي (قيد البحث) على مجموعة الواتس آب WhatsApp لتجميع عينة البحث الأساسية وتحديد موعد لتعبئة الاستبيان، ثم تلا ذلك تفريغ بيانات القياس القبلي تمهيداً لمعالجة البيانات إحصائياً.
2 - تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية الوعي الغذائي (قيد البحث):
تم تطبيق تجربة البحث الأساسية برنامج الإرشادي لتنمية الوعي الغذائي (قيد البحث) على مدار (3) ثلاثة جلسات على برنامج زووم Zoom خلال الفترة من يوم الجمعة الموافق 8/4/2022م إلى يوم الجمعة الموافق 15/4/2022م على عينة البحث التجريبية، والبالغ عددهم (22) ناشئ.
3 - القياس البعدي:
تم تطبيق القياس البعدي يوم الجمعة الموافق 22/4/2022م على عينة البحث التجريبية، والبالغ عددهم (22) ناشئ، وذلك بنفس خطوات تطبيق القياس القبلي، بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية الوعي الغذائي (قيد البحث) بأسبوعين، وذلك بإرسال رابط الاستبيان الإلكتروني للوعي الغذائي (قيد البحث) على مجموعة الواتس آب WhatsApp لتجميع عينة البحث الأساسية وتحديد موعد لتعبئة الاستبيان، ثم تلا ذلك تفريغ بيانات القياس البعدي تمهيداً لمعالجة البيانات إحصائياً.
المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
* النسبة المئوية %.
* المتوسط الحسابي.
* الانحراف المعياري.
* الوسيط.
* مُعامل الالتواء.
* مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
* مُعامل الارتباط المُتعدد.
* مُعامل سبيرمان براون.
* مُعامل ألفا كرونباخ.
* اختبار كا2 لحساب دلالة الفروق بين التكرارات.
* اختبار ”ت” T.test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.
وقد ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين.
الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية،
وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
1 - توجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس القبلي على عبارات المحور الأول (النظام الغذائي المتبع) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، فيما عدا العبارات أرقام (2)، (6)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم).
2 - توجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس القبلي على عبارات المحور الثاني (الممارسات والعادات الغذائية) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، فيما عدا العبارات أرقام (12)، (13) حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (لا)، بينما جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم) في العبارة رقم (19).
3 - توجد فروق غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس القبلي على عبارات المحور الثالث (مستوى الوعي الغذائي) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، فيما عدا العبارات أرقام (23)،(40)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم)، بينما جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (لا) في العبارات أرقام (30)، (38).
4 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس البعدي على عبارات المحور الأول (النظام الغذائي المتبع) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم)، فيما عدا العبارات أرقام (5)، (7)، (10)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (لا).
5 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس البعدي على عبارات المحور الثاني (الممارسات والعادات الغذائية) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم)، فيما عدا العبارات أرقام (11)، (12)، (13)، (14)، (15)، (17)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (لا).
6 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين استجابات عينة البحث التجريبية في القياس البعدي على عبارات المحور الثالث (مستوى الوعي الغذائي) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، وذلك على ميزان تقدير ثلاثي (نعم/إلى حد ما/لا)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (نعم)، فيما عدا العبارات أرقام (30)، (32)، (36)، (39)، حيث جاءت دلالات الفروق في اتجاه الاستجابة (لا).
7 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لعينة البحث التجريبية على عبارات المحور الأول (النظام الغذائي المتبع) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، ولصالح القياس البعدي.
8 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لعينة البحث التجريبية على عبارات المحور الثاني (الممارسات والعادات الغذائية) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، ولصالح القياس البعدي.
9 - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية لعينة البحث التجريبية على عبارات المحور الثالث (مستوى الوعي الغذائي) من استبيان الوعي الغذائي لناشئي رياضة السباحة، ولصالح القياس البعدي.
التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال السباحة، وذلك على النحو التالي:
1 - العمل على تعزيز وترسيخ مفهوم الوعي الغذائي وأهميته بالنسبة للمدربين والسباحين.
2 - نشر الوعي الغذائي الصحي من خلال عقد الندوات والمؤتمرات في النوادي بإشراف طاقم مختص بالمجال.
3 - إجراء دراسات أوسع للبحث عن المشكلات الغذائية لناشئي السباحة بما يساعد علي تشخيص الأوضاع وتحسين مستوي التغذية الجيدة لهم.
4 - ضرورة إجراء العديد من الدارسات لتفريق الجانب الغذائي في النوادي والمراكز الرياضية.
5 – توعية السباحين بالمرشد الغذائي وأنواعه وكيفية ترجمته الي وجبات صحية للفئات العمرية المختلفة وتحت الظروف الفسيولوجية الخاصة للمراهقات والمراهقين.
6 - تعليم السباحين كيفية تكوين وتخطيط وجبات غذائية.
7 - الحاجة الي وضع استراتيجيات تهدف الي تحسين الثقافة في مجدال التغذية ،خاصة بالمعلومات المتعلقة بمصادر التغذية والصحة.