الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعّرف على فاعلية استخدام إستراتيجية حل المشكلات المدعومة تعليميًا في تنمية مكوّنات البراعة الرياضية (الاستيعاب المفاهيمي– الطلاقة الإجرائية– الكفاءة الإستراتيجية– الاستدلال التكيفي– الرغبة المنتجة) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, واعتمد البحث في إجراءاته على التصميم التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة مع اختبارات قبلية بعدية, حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل التجربة, في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى التعّرف على فاعلية المتغير المستقل (إستراتيجية حل المشكلات المدعومة تعليميًا) في تنمية المتغير التابع (مكوّنات البراعة الرياضية) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتموالتوصل إلىعدةنتائجمنها: وجودفرقدالإحصائيًاعندمستوى(0.05)بينمتوسطيدرجاتتلاميذالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفياختبارالبراعةالرياضيةككلومكوّناته الفرعية(الاستيعاب المفاهيمي– الطلاقةالإجرائية–الكفاءةالإستراتيجية – الاستدلال التكيفي)كلعلىحدة,وذلكلصالحالمجموعةالتجريبية. وجودفرقدالإحصائيًاعندمستوى(0.05)بينمتوسطيدرجاتتلاميذالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيمقياسالرغبةالمنتجةككلومكوّناتهالفرعية(الكفاءةالذاتية–معقوليةالرياضيات–المثابرة في دراسة الرياضيات)كلعلىحدة, وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • التدريس باستخدام إستراتيجية حل المشكلات المدعومة تعليميًا ذوفاعلية فيتنمية مكوّنات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات, ومنها: الاهتمام بالتدريب المستمر والتقويم لمعلمي الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة على كل مكوّن من مكوّنات البراعة الرياضية على حدة, ودراسة فاعلية استخدام مدخل تدريسي مقترح في تنمية مكوّنات البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مختلفي مستويات التحصيل. |