الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تمثل هذه الدراسة البحثية المقدمة نموذج يلخص أهمية التخلص من مخلفات النفايات الصلبة في كل من مجالات علوم المواد وإنتاج الوقود الحيوي منها. على وجه التحديد ، تم استخدام خبث الحديد بنجاح لإنتاج هياكل زيوليت من خلال المعالجة الحرارية ، من خلال التحكم في نسبة الألومينا وايضا نسبة السيليكا المستخلصة من خبث الحديد ، لإنتاج نوعين من الزيوليت وهما A و X. أيضًا ، أظهر العمل رؤية تحويل زيت الإطارات بالتحلل الحراري للوقود فوق المحفزات الأربعة الآتية zeolite A, zeolite X, MCM-41, Al-MCM-41 بعد تحميل اكاسيد النيكل والتنجستن علي سطحهم. يمكن ملاحظة شكل المورفولوجي للزيوليت A في شكل مكعب وايضا يظهر الشكل ثماني السطوح في الزيوليت X. كما يمكن ملاحظة تحقيق الشكل المسامي المنظم لـ MCM-41 مع قناة مسامية جيدة الترتيب. ومن جانب آخر، أظهرت عينة Al-MCM-41 نواة من مجموعة MCM-41 محاطة بقشرة ألومينا متبلورة جيدًا. يمكن ملاحظة التبلور وقيم مساحة السطح المحددة العالية والطبيعة الهرمية لنوعين الزيوليت و MCM-41 من خلال تحليلات حيود الأشعة السينية (XRD)، و تحليل امتزاز غاز النيتروجين (BET). قدمت المحفزات المحضرة عدم اختزال مستدام عند درجات حرارة تصل إلى 600 درجة مئوية مما يعكس مدى ملاءمتها لأداء تفاعلات التكسير الهيدروجيني. من ناحية أخرى ، يمكن تحقيق استخدام المخلفات الصلبة في توليد الوقود من خلال الحصول علي زيت (WTPO) من مخزون نفايات الإطارات. تم تحسين خصائص الزيت الحيوي الذي تم جمعه من الانحلال الحراري لإطارات النفايات (WTPO) باستخدام المحفزات التي تم الإبلاغ عنها مسبقًا. تم تحقيق أعلى إنتاج للوقود الحيوي المكتسب وأقصى نشاط لإزالة الكبريت من هذه الأنواع من الوقود في ظروف تشغيل تبلغ 450 درجة مئوية و 80 بارًا وسرعة مرور للزيت (LHSV) بمقدار 1.2 لكل ساعة. تم إثبات نجاح تحويل (WTPO) إلى الغازولين والديزل من خلال تقطير الزيت الناتج من عملية التكسير الهيدروجيني. كانت مواصفات الوقود قريبة من المعايير الأوروبية الموضحة في متطلبات المعايير الأوروبية EN228 و EN590. لقد نجحت جميع المحفزات في إنتاج أجزاء شبيهة بالبنزين والديزل مطابقة لمواصفات المعايير الأوريبية EN228 و EN590. تم إنتاج زيت التكسير بالهيدروجين علي الحفاز Ni-W/Al-MCM-41 بنسبة 35٪ من البنزين و 33٪ من الديزل عند التقطير. المحفز Ni-W/Al-MCM-41 أمتلك نشاط للتكسير الهيدروجيني عالي ونسبة 97.7٪ في نزع الكبريت بالهيدروجين. تم تفسير النشاط المرتفع من خلال مساحة السطح وحجم المسام وحموضة المحفز. يُظهر زيت التكسير الهيدروجيني الذي تم الحصول عليه من استخدامNi-W/ZX محتوى بنزين40٪ مع رقم أوكتاني (91.5). بينما نتج عن التكسير الهيدروجيني فوق Ni-W/ZA إنتاج 45٪ ديزل مع 57.4 كرقم سيتاني. |