الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية وحدة دراسية معدلة في اللغة العربية باستخدام أساليب التواصل الكلي لتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ الصم بالصف الثالث الابتدائي، والكشف عن أثر تنمية هذه المهارات على القراءة لدى هذه الفئة من التلاميذ. وقد تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ من التلاميذ الصم تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة وضمت كل مجموعة (5) تلاميذ صم. واستخدمت الدراسة استبانة مفتوحة لاستطلاع آراء معلمي اللغة العربية الذين يدرسون للتلاميذ الصم بالصف الثالث الابتدائي (إعداد/ الباحث)، كما استخدمت اختبار مهارات القراءة (إعداد/ الباحث)، وتمثلت معالجة الدراسة في وحدة دراسية معدلة في اللغة العربية باستخدام أساليب التواصل الكلي لتنمية مهارات القراءة (إعداد /الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ الصم (المجموعة التجريبية) والتلاميذ الصم (المجموعة الضابطة) في القياس البعدي على اختبار تنمية مهارات القراءة لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ الصم (المجموعة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على اختبار تنمية مهارات القراءة لصالح القياس البعدي. |