Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى في بيئة التعلم النقال وأساليب التحكم على
تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
سيد، أحمد سيد فداوى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سيد فداوى سيد
مشرف / محمد ابراهيم الدسوقي
مشرف / احمد علي ابراهيم خطاب
مناقش / احمد علي ابراهيم خطاب
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرض مشكلة البحث، و أهداف البحث، وحدود البحث، وفروض البحث، وإجراءات
البحث، والنتائج التي تم التوصل اليها، وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ماتم التوصل إليه
من نتائج
مقـــــدمـــــة :
البرمجة وسيط بين الإنسان والحاسوب، فمن خلال لغاتها يمكن الإنسان أن يحدد الأوامر والتعليمات
التي يريد من الحاسوب تنفيذها، لذلك، تعتبر لغات البرمجة من أهم الأمور التي تساعد الإنسان على الاستفادة
من الحاسوب وقدراته وهذا يفسر الاهتمام الواسع بلغات البرمجة، حيث إنها أصبحت تدرس ضمن المقررات
الدراسية في المدارس الحكومية وغير الحكومية
ومن أهم لغات البرمجة التي تم تناولها في هذا البحث البرمجة الشيئية بلغة (vb.net (حيث تناول
البحث تنمية العديد من المهارات التي تتمتع بها، مثل مهارة التعامل مع بيئة البرنامج، مهارة التعامل مع
المتغيرات والثوابت، مهارة التعامل مع جمل التكرار والتفرع
ولقد تّم توظيف البيئات التعليمية الإلكترونية المختلفة في تنمية العديد من المهارات التعليمية ومنها
مهارات البرمجة الشيئية وقد تبني البحث بيئة تعلم إلكترونية مبينة على تكنولوجيا التعلم النقال.
ظهر التعلم الإلكتروني النقال كمستحدث تكنولوجي يقدم تعلمًا فرديًّا، من خلال بيئةٍ تعليميةٍ تفاعليةٍ مصممةٍ
مسبقًا ومتمركزةٍ حول المتعلم، حيث يتجاوز مفهوم عملية التعليم والتعلم جدران الفصول الدراسية، ويتيح
للمعلم دعم المتعلم ومساعدته في أي وقتٍ ومن أي مكانٍ سواء بشكلٍ تزامني أو غير تزامني. والتعلم
الإلكتروني ليس فقط نظامًا لتوصيل المحتوى والمقررات الإلكترونية، وليس فقط استخدام أدوات تكنولوجية
ولكنه علم نظري وتطبيقي، ونظام تكنولوجي تعليمي كامل
وتعتبر أساليب تقديم المحتوى داخل عناصر التعلم المتاحة عبر بيئة التعلم النقال من أهم العناصر البنائية
المستخدمة داخل بيئة التعليم والتعلم الإلكترونية، نظرا لأنها تقوم بدور بارز في مساعدة المتعلم على
الاحتفاظ بالمحتوى التعليمي الإلكتروني والإبقاء عليه في الذاكرة ثم استدعائه أو التعرف عليه. وتوجد
أساليب عديدة لتنظيم تقديم المحتوى داخل عناصر التعلم في تتابعات مناسبة، ولكنها كلها تدور حول نمطين
رئيسين هما (التقديم من الجزء إلى الكل، والتقديم من الكل إلى الجزء)
فالمتعلم الكلي يتعلم بشكلٍ أفضل من خلال تناول موضوع الدراسة بشكلٍ كاملٍ، حيث يهتم بالمعنى العام
والنتائج النهائية؛ لذا فإنهم يحتاجون مقدمةً أو صورةً عامةً عن الموضوع قبل البدء بالعناصر الجزئية.
بينما المتعلم الجزئي يتعلم بشكلٍ أفضل من خلال تناول موضوع الدراسة على شكل مهامٍّ متسلسلةٍ؛ لذا فإنهم
يفضلون أن يتعلموا التفاصيل بصورةٍ متسلسلةٍ، ثم يضعون الأجزاء مع بعضها؛ للتوصل إلى الصورة
الكبيرة، ويتطلب هذا توفير محتوى تعليمي يناسب أسلوب التعلم الخاص به
وقد جاء البحث الحالي كمحاولةٍ من الباحث لتنمية مهارات البرمجة الشيئية باستخدام بيئة تعلمٍ نقال لنمط
التعلم وأسلوب التحكم ؛ لمراعاة الفروق الفردية لديهم.
1- الإحساس بالمشكلة:
شعر الباحث بالمشكلة من خلال مصادر عديدة منها :
من خلال العديد من الدراسات والبحوث وتوصيات المؤتمرات التي تم ذكرها في متن الرسالة ، ص 6
رابعًا: الدراسة الاستكشافية
وذلك من خلال تطبيق بطاقة ملاحظة من إعداد الباحث ملحق (15) تتضمن مجموعة من البنود
تحتوى على بعض مهارات البرمجة الشيئية بلغة البرمجة (vb.net) وتم تطبيقها على عينة من طلاب
الدراسات العليا (دبلوم مهنية) تخصص تكنولوجيا التعليم مكونة من عشرة طلاب، وأكدت النتائج على أن
نسبة (80%) من الطلاب لديهم صعوبات في تصميم وإنتاج تطبيقات وبرامج بلغة (vb.net) كما أبدى
الطلاب رغبتهم في تعلم مهارات البرمجة.
مشكلة البحث
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في قصور مستوى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم في
مهارات البرمجة الشيئية. والتي يحاول البحث الحالي علاجها من خلال تصميم بيئة تعلم نقال وفقًا للتفاعل
بين نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي) وأسلوب التحكم (متعلم، برنامج)
أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلى : تنمية مهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية
تخصص تكنولوجيا التعليم وتعرف أثر بيئة تعلم نقال وفقًا للتفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الكلي،
الجزئي) وأسلوب التحكم (متعلم، برنامج)رفي ذلك من خلال الكشف عن:
1- التأثير الأساسي لبناء بيئة تعلم نقال قائمة على التفاعل بين نمط تقديم المحتوى وأساليب التحكم
لتنمية مهارات البرمجة الشيئية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
2- التأثير الأساسي للتفاعل بين كل من نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم
(البرنامج، المتعلم) في بيئة التعلم النقال على تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة الشيئية
3- التأثير الأساسي للتفاعل بين كل من نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم
(البرنامج، المتعلم) في بيئة التعلم النقال على تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1- حدود مكانية: كلية التربية جامعة الفيوم، بوصفها مقر دراسة الباحث للدراسات العليا. بأستخدام
الأدوات الرقمية الحديثة المحمولة مثل: الهواتف النقالة mobil phone، والمساعدات الشخصية
PDAs، ومشغلات الوسائط الرقمية PersonalDigitalMedia، والهواتف الذكية Smart
Phones
2- حدود زمنية: الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021.
3- حدود بشرية :عينة من طلاب الدراسات العليا (دبلوم مهنية) بكلية التربية تخصص تكنولوجيا التعليم
نظرًا لإلمامهم بمهارات التعامل مع الحاسب الآلى والإنترنت.
4- حدود موضوعية: نمط المحتوى (الكلى، الجزئي) وأسلوب التحكم (متعلم، برنامج)
5- حدود محتوى: تسعة مهارات من مهارات البرمجة الشيئية بلغة ((Vb .neبمقرر البرمجة التعليمية
(إنشاء مشروع جديد – التعرف على أنواع البيانات - التعامل مع الثوابت والمتغيرات – مهارات
التعامل مع جملة التخصيص – تنفيذ العمليات الحسابية حسب قاعدة الأسبقية – مهارات التعامل مع
الأخطاء - التفرع بجملة IF…THEN – التفرع بجملة IF…THEN…else – مهارات التفرع بجملة
select …case (.
فروض الدراسة:
في ضوء تحديد التصميم التجريبي للبحث؛ أمكن تحديد فروض البحث في الفروض الآتية:-
1- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في مهارات
البرمجة الشيئية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم
(البرنامج، المتعلم).
2- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة
الملاحظة ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم (البرنامج،
المتعلم).
إجراءات البحث :
1. إعداد الإطار النظري من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة
بمتغيرات البحث الحالي للاستفادة منها في مراحل البحث.
2. بناء استبانة لتحديد المهارات المطلوبة اللازمة لطلاب تكنولوجيا التعليم وعرضها على السادة
المحكمين.
3. تطبيق الاستبانة، وتحديد قائمة نهائية بمهارات المطلوبة.
4. اختيار المهارات المطلوبة المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5. إعداد المحتوى التعليمي الخاص بهذه المهارات، بحيث يتضمن عددًا من المهارات التي قد يصعب
على المتعلم اكتسابها بالطريقة التدريسية المعتادة.
6. التأكد من صحة هذا المحتوى بعرضه على مجموعة من المحكمين من المتخصصين في تكنولوجيا
التعليم، وأخذ ملاحظاتهم في الاعتبار عند إعداد الصورة النهائية للمحتوى التعليمي قبل تنفيذه في بيئة
التعلم النقال.
7. استشارة أهل التخصص والخبرة في مجال تقنيات التعليم.
8. إعداد البرنامج القائم على بيئة التعلم النقال، وتتضمن عملية الإعداد ما يلي:
9. تحديد الأهداف التعليمية الخاصة بالمحتوى.
10. ترتيب المادة العلمية جزئيا من السهل إلى الصعب بناءً على نظريات التعليم والتعلم.
11. تحديد الوسائل التعليمية المستخدمة من نص فقط، أو نص وصوت، أو نص وصورة، أو صورة
ثابتة، أو متحركة لتصبح ملائمة للمادة التعليمية ومستوياتها.
12. تحديد المهارات اللازمة لبناء البرنامج القائم على بيئة التعلم النقال.
13. وضع أسئلة تقويمية فيها تعزيز مباشر للمعلم وتغذية راجعة بالإضافة إلى الأسئلة التقويمية.
14. عرض البرنامج في صورته الأولية على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص في
تكنولوجيا التعليم والاستماع إلى آرائهم حول البرنامج.
15. إجراء التعديلات على البرنامج في ضوء آراء السادة المحكمين المتخصصين.
16. القيام بدراسة استطلاعية للبرنامج للتعرف على نقاط الضعف والقوة وتعديل ما يلزم (وبذلك يتم
الإجابة على السؤال الثاني).
17. إعداد احتبار معرفي لمهارات البرمجة الشيئية والتأكد من صدق وثبات الاختبار
18. يتم اختيار عينة الدراسة من طلاب تكنولوجيا التعليم، ويتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية
وفقًا لنمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي) وأسلوب التحكم (برنامج، متعلم)
19. يتم التطبيق القبلي لأدوات القياس على مجموعة البحث.
20. يتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التكنولوجي المعد على مجموعة البحث.
21. التطبيق البعدى لأدوات القياس.
22. يتم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًّا.
23. عرض النتائج، وتفسيرها في ضوء نتائج الدراسات السابقة.
24. تقديم التوصيات، والمقترحات المناسبة في ضوء ما تسفر عنه نتائج البحث.
نتائج البحث
في ضوء الإجراءات التي تم اتباعها لحل مشكلة البحث تم التوصل إلى :
1- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في مهارات
البرمجة الشيئية ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم
(البرنامج، المتعلم).
2- توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة
الملاحظة ترجع إلى أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الكلي، الجزئي)، وأسلوب التحكم (البرنامج،
المتعلم).
توصيات البحث
وفي ضوء ما توصل إلبه البحث من نتائج يقترح الباحث التوصيات الأتية :
1. العمل على تدريب الطلاب بكليـة التربيـة علـى مـهــارات استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك
وفقا للمعايير التي توصل إليهـا البـحـث الحالي
2. عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمين للتدريب على بيئات التعلم الإلكترونية وخاصة بيئة
التعلم النقال، بما يعود بالنفع على الطلاب.
3. ضرورة العمل على تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو بيئات التعلم الإلكترونية وخاصة بيئة
التعلم النقال، الأمر الذي يترتب عليه رفع مستواهم التحصيلي والأدائي.
4. إمكانية استخدام أنماط مختلفـة لتقـديم المحتـوى فـي المنـاهج التعليميـة الجامعية المختلفة، بمـا
يتوافـق مـع قدرات وأساليب تعلم الطلاب.
5. الاستفادة من معايير تصميم بيئة التعلم النقال التي تم التوصل إليها في إعداد المقررات الدراسية
لطلاب كلية التربية.
6. العمل على اجراء المزيد من الدراسات للكشف عن تطبيقات التعلم النقال في العملية التعليمية في
مراحل دراسية مختلفة
7. ضرورة اعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية واستراتيجيات تنفيذها من أجل استيعاب مفاهيم
الثورة التكنولوجية والعمل على دمجها في الفصول الدراسية.
8. ضرورة وضع مجموعة من الاجراءات والقواعد التي من شأنها تنظيم عملية استخدام الهواتف
الذكية في التفاعل والتواصل الاجتماغي داخل النظام التعليمي.
9. أن تقوم الجامعات والمؤسسات البحثية بعقد العديد من المؤتمرات والندوات حول الاثار المتعلقة
بالتعلم النقال ووضع المعالجات والحلول لتحقيق الاستفادة منه
10. ضرورة السعي على التعاون المشترك بين شركات الاتصالات مع الجهات التعليمية لتوفير البنية
التحتية المناسبة من أجل تفعيل التعليم الجوال في العملية التعليمية
11. الاهتمام بالدراسات الخاصة بتصميم وتطوير المحتوى والانتقال من التنظير والفلسفة إلى التطبيق
والعمل
البحوث المقترحة:
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:
1. تصميم بيئة تعلـم نقـال قائمـة على تطبيقات الويـب الـدلالي لتنميـة مهارات إنتاج المقررات
الإلكترونيـة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليـة التربية.
2. التفاعل بين أنمـاط تقـديم المحتـوى ومستوى الدافعيـة فـي بيئـة تـعلـم شخـصية لتنميـة مهـارات إنتـاج
الرسوم ثلاثية الأبعـاد لـدى طـلاب كلية التربية.
3. فاعليـة تـصميم بيئـة تعلـم نـقـال باستخدام تطبيقات جوجـل التفاعليـة في تنميـة مهـارات إنتاج
المواقـع الإلكترونية لـدى طـلاب تكنولوجيـا التعليم.
4. أثر تصميم بيئة تعلـم ثلاثية الأبعـاد قائمة علـى أنمـاط تقـديم المحتـوى لتنميـة مهـارات إنتـاج
البـرامج الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية.
5. تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على التفاعل بين أنمـاط المساعدة (الذكيـة / الشخصية) وتوقيت تقديمها
وأثرها في تنميـة مهـارات استخدام الشبكات الإلكترونية لدى أخـصائي تكنولوجيـا التعليم.
6. تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على التعلم المعكوس لتنميـة التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لـدى
طـلاب كليـة التربية.