Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ما وراء تحليل المسار للتحصيل وتقدير الذات وإدمان شبكات التواصل الإجتماعي /
المؤلف
سيد، سيد أبوزيد .
هيئة الاعداد
باحث / سيد أبوزيد سيد
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مشرف / إعتدال عباس حسانين
مناقش / نبيل غيد رجب الزهار
الموضوع
التواصل الاجتماعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
11/11/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

بما أن السلوك بمحدداته تكوين فرضي ونظراً لطبيعة المتغيرات الافتراضية ضمن العديد من الخصائص من حيث وقت الحدوث ومن حيث تبعته مستقل كان أو تابع، أو ناقل للأثر يلعب دور الوسيط بين مستقل وتابع، فإن الباحث بصدد دراسة التأثيرات السببية للعلاقات بين تقدير الذات والتحصيل وإدمان شبكات التواصل الإجتماعي فى ضوء النموذج المفترض من خلال الدراسات السابقة.
كما أن دراسات ما وراء التحليل تعتمد على المراجعات الكمية للدراسات حول موضوع نفسي معين. إلا أن الدراسة هي امتداد لما وراء التحليل بأن يتم اجراؤه في التحليل والحصول على مصفوفة التأثيرات للعلاقات بين كل متغيرين، واستخدامها كمدخلات في برنامج الليزرل لاجراء التحليل بالنمذجة السببية للعلاقات بين متغيرات الدراسة. وعليه تصبح الدراسة إجابة على تساؤلين هما:
1. ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين بين التحصيل وتقدير الذات وإدمان شبكات التواصل الاجتماعي؟
2. ما مطابقة نموذج تحليل المسار للعلاقات بينالتحصيل وتقدير الذات وإدمان شبكات التواصل الاجتماعي؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على التأثيرات السببية، والتحقق من النموذج السببي للعلاقات بين متغيرات الدراسة من خلال أسلوب ما وراء التحليل للعلاقات بين التحصيل وتقدير الذات وإدمان شبكات التواصل الاجتماعي، في ضوء مصفوفة الارتباط الناتجة من ما وراء التحليل.
عينة الدراسة:بلغت العينة (88) دراسة، وكانت وحدة التحليل هي الأسلوب الاحصائي المستخدم استخدام أسلوب ما وراء التحليل
منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي للتحقق من النموذج السببي للعلاقات بين متغيرات الدراسة.
نتائج الدراسة:أسفرت نتائج ما وراء التحليل إلى عدم تجانس الدراسات الداخلة في التحليل وبالتالي تعتمد الدراسة على نموذج التأثير العشوائي لماوراء التحليل، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير سببي موجب من تقدير الذات إلى إدمان شبكات التواصل الاجتماعي (β=0.26)،