الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الى التحقق من مدى فاعلية برنامج تأهيل مهني قائم على التدريب على بعض المهارات المهنية لدى عينة من الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة لتأهيلهم لسوق العمل. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (6)اطفال من ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة تتراوح نسبة ذكائهم بين(55-70) وقد تراوحت اعمارهم بين (13-17) سنة ادوات الدراسة: مقياس المهارات المهنية لذوى الاعاقة الذهنية البسيطة و برنامج تأهيل مهني لتنمية بعض المهارات المهنية للأطفال المعاقين ذهنيا. نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج فى تنمية بعض المهارات المهنية لا عداد بعض المشروبات وتجهيز واعداد بعض المأكولات لدى الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة حيث ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ,01)0) بين القياس القبلي والبعدي لمقياس التأهيل المهني للأطفال ذوى الاعاقة الذهنية البسيطة توصيات الدراسة :بناءا على النتائج اوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها الاهتمام بالتاهيل المهنى وربطة خلال السنوات الاخيرة ببيئة عمل فعلية باحدى المصانع او المؤسسات لتاهيل الاطفال ذوى الاعاقة الذهنية لسوق العمل |