Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتحسين مهارات التخطيط الحركى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
هبه أحمد صالح سرور :
المؤلف
هبه أحمد صالح سرور
هيئة الاعداد
باحث / هبه أحمد صالح سرور
مشرف / زينب علي محمد
مشرف / عمرو رمضان عطايا
مناقش / إبتهاج محمود طلبة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
238 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتحسين مهارات التخطيط الحركى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة من (7) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد.أستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة (تعريب و تقنين الدكتور صفوت فرج 2011): و مقياس تقييم اضطراب طيف التوحد فى مرحلة الطفولة (تعريب بهاء الدين جلال 2015): و بطاقة ملاحظة مهارات التخطيط الحركى (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى لتحسين مهارات التخطيط الحركى القائم على التكامل الحسى (إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مهارات (التصور الحركى: التنظيم الحركى: التنفيذ الحركي:مجموع مهارات التخطيط الحركى) لأطفال المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي و التتبعى فى مهارات (التصور الحركى: التنظيم الحركى: التنفيذ الحركى: الدرجة الكلية لمهارات التخطيط الحركى) لأطفال المجموعة التجريبية