Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتكامل حسى فى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
الناشر
سوسن عاطف سالم محمد :
المؤلف
سوسن عاطف سالم محمد
هيئة الاعداد
باحث / سوسن عاطف سالم محمد
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مناقش / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
144ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات اللغة الاستقبالية للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج التكامل الحسى: و تكونت العينة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) سنوات سنوات بمتوسط حسابى (7,06) و انحراف معيارى (0,608): و يعانون من ضعف مهارات اللغة الأستقبالية: و استخدمت الباحثة الأدوات التالية:(مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد: و مقياس اللغة الاستقبالية: و المسح الحسى لبناء الجسور من خلال التكامل الحسى: و برنامج التكامل الحسى): و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس اللغة الاستقبالية: لصالح المجموعة التجريبية: كما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس اللغة الاستقبالية: لصالح القياس البعدى: لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس اللغة الاستقبالية؛ لذا توصى الدراسة إلى ضرورة الاهتمام ببرامج التكامل الحسى لارتباطها بتحسين اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد