Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير التعليم الجامعي بمصر فى ضوء متطلبات التحول إلى الجيل الثالث :
الناشر
محمود أحمد محمود محمد :
المؤلف
محمود أحمد محمود محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد محمود محمـد
مشرف / نادية يوسف جمال الدين
مناقش / هانئ عبدالستار فرج
مناقش / فاروق جعفر عبدالحكيم
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
270 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية وضع رؤية مقترحة لتطوير التعليم الجامعى بمصر فى ضوء متطلبات التحول إلى جامعات الجيل الثالث: و ذلك من خلال تعرف السياق العالمى - اقتصاد المعرفة و الثورة الصناعية الرابعة: و السياق الأكاديمى - التصنيفات العالمية للجامعات: ريادة الأعمال: و المهمة الثالثة الأكاديمية: المحرك لتطوير الجامعات و تحويلها إلى جامعات من الجيل الثالث: و تعرف الإطار الفلسفى و الفكرى لجامعات الجيل الثالث: والتعرض لبعض النماذج العالمية لتلك الجامعات: مثل: جامعة كامبريدج البريطانية: و جامعة هيوستن الأمريكية: و جامعة دلفت للتكنولوجيا بهولندا: و جامعة ريغا التقنية بلاتفيا. و قد توصلت الدراسة بعد تعرضها لواقع التعليم الجامعى المصرى المعاصر إلى أن الجامعات المصرية تظهر قدرة ضعيفة على الوفاء بمتطلبات التحول لجامعات الجيل الثالث: و دمج فلسفة و خصائص تلك الجامعات- جامعات الجيل الثالث- بداخلها: و من ثم قامت الدراسة الحالية من خلال استخدام المنهج الاستشرافى و أسلوب السيناريو بصفته أحد الأساليب المتبعة في الدراسات المستقبلية: بوضع سيناريوهين لتحويل الجامعات المصرية للجيل الثالث: و هما: سيناريو التحول الجزئي: و سيناريو التحول الكلى / الشامل