![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج استراتيجيات التعليم المنظم لتنمية مهارة التخطيط لدى الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع: و تكونت عينة الدراسة من(10) أطفال من الاطفال الذاتوِيين ذوى الأداء الوظيفى و التى و يتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس) (إعداد: هدى أمين: 2004): اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء: (جون رافن). و مقياس مهارة التخطيط (بلانو). إعداد (خالد النجار و عزة رضوان و إيمان فروح و شيماء عطا و عزة شفيق و فاتن عبدالفتاح و يونان إبراهيم): البرنامج القائم على استراتيجيات التعليم المنظم لتنمية مهارة التخطيط للأطفال الذاتوين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع. (إعداد الباحثة) و قد توصلت النتائج إلى: أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى حيث كانت قيمة (زد) دالة احصائيا عند مستوى 0.01 للأبعاد و الدرجة الكلية لمقياس مهارة التَّخطيط: كما توضح المقارنة بين متوسطات القياسين القبلى و البعدى وجود فروق لصالح القياس البعدى - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى بعد تطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات التعليم المنظم حيث كانت قيمة (زد) دالة احصائياً عند مستوى 0.05 لأبعاد تجهيز المعلومات و تحقيق المهمة و الدرجة الكلية لمقياس مهارة التخطيط بينما كانت قيمة (ت) غير دالة احصائياً لبعد الوعى المعرفى |