Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين معالجة وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة للقضايا السياسية المعاصرة و اتجاهات الجمهور المصرى نحوها /
الناشر
تامر عبدالعاطى مطاوع عوض :
المؤلف
تامر عبدالعاطى مطاوع عوض
هيئة الاعداد
باحث / تامر عبدالعاطى مطاوع عوض
مشرف / دينا أحمد عرابى
مشرف / محمد مصطفى رفعت
مشرف / دينا أحمد عرابى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
220 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/4/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

سعت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين معالجة وسائل الإعلام التقليدية و الحديثة للقضايا السياسية موضع البحث و اتجاهات الجمهور المصرى نحو هذه المعالجة: و معرفة مدى تباين اتجاهات الجمهور نحو المعالجة الإعلامية للقضايا السياسية: و كذلك و التعرف على الخصائص الديموغرافية للجمهور المصرى و دوافعه لتفضيل الإعلام الذى يستخدم الإعلام التقليدى و الحديث للحصول على المعلومات السياسية حيث الاعتماد على منهج المسح بشفيه مسح المضمون و مسح الجمهور و ذلك من خلال تحليل مضمون عينة عمدية لبرنامج على مسئوليتى (قناة صدا البلد) و برنامج هنا العاصمة (قناة سى بى سى) و برنامج معتز (قناة الشرق) و التى تناولت القضايا الأكثر اهتماما من قبل الجمهور المصرى و التى أوضحتها الدراسة الاستطلاعية و هم قضية الإرهاب و العلاقات المصرية القطرية و قضية تهويد القدس فى الفترة الزمنية للدراسة من 8/2018 إلى 12/2018 و أيضا الحصر الشامل للمنشورات التى تناولت قضايا الدراسة فى صفحات اليوم السابع: أخبارك: شبكة رصد خلال الفترة الزمنية للدراسة: و كذلك مسح الجمهور من خلال صحيفة استقصاء طبقت على عينة عمدية من فئات الجمهور المصرى المختلفة ذكور و إناث مقدارها 400 مفردة موزعة على محافظات مصر و كذلك المنهج الكيفى من خلال مجموعات المناقشات المركزة لتفسير نتائج الدراسة الميدانية و التحليلية مع عينة عمدية من الجمهور المصرى قوامها 86 مبحوث. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: تفضيل المبحوثين موقع الفيس بوك حيث جاء فى المرتبة الأولى التى يعتمد عليها المبحوثين لمتابعة القضايا السياسة التى يهتمون بها بنسبة (31.3%) و بفرق ضئيل عن التلفزيون و الذى قد جاء بالمرتبة الثانية بنسبة (29.9%) فى حين أتى موقع يوتيوب فى المرتبة الثالثة بنسبة 9.6 فى المائة