الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أصبح الاهتمام بالاستثمار بالعنصر البشرى هو الأهم فى العالم خاصة مع ظهور أهداف الألفية الثالثة و التى ركزت على أن التعليم هو المخرج الرئيسى للخروج من دائرة الفقر بالدول النامية فى ظل تزايد الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات فى أفريقي فى الوقت الحالى مما زاد من حجم الطلب على استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات: و يلعب قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات فى أفريقيا أدورا متعددة: سواء من حيث كونه قطاعا اقتصاديا يشهد معدلات متسارعة للنمو: أو من حيث تأثيره على الأوضاع الاجتماعية و السياسية فى القارة الأفريقية أو من حيث تأثيره على نمو بعض القطاعات الأخرى مثل التعليم: حيث أصبح استخدام التكنولوجيا فى التعليم من أكثر الأمور انتشارا و فائدة على الإطلاق: اذ اتاحت الفرصة لللأفراد للحصول على تطورا علميا كبيرا عند دمجها فى البيئة الدراسية كما أنها تساعد على تفجير الطاقات الابداعية لدى الطلاب و تشجيعهم على ذلك: و تعد جماعة دول شرق أفريقيا من أكثر دول أفريقيا تقدما بقطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و من أهم الدول الافريقية فى تنفيذ استراتيجيات دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بنظم التعليم بها لذا تم تناول وضع قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بدول الجماعة و الاطار التشريعى و المؤسسى لاستراتيجيات دمج تكنولوجيا المعلومات بنظم التعليم و عرض جهود حكومات تلك الدول لدعم المبادرات التكنولوجية المحلية و الدولية بنظم التعليم بها مع تقييم أثر تكنولوجيا المعلومات على نظم التعليم بها و أبرز التحديات و الصعوبات التى تواجه عملية دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على التعليم باستخدام المنهج الرياضى من خلال أسلوب تحليل مغلف البيانات و تقييم أهم العوامل الاجتماعية و الاقتصادية المرتبطة بتكنولوجيا المعمومات و الاتصالات المؤثرة على رفع الكفاءة الاقتصادية و تحقيق أقصى منفعة من دمج تكولوجيا المعلومات بنظم التعليم بدول جماعة شرق أفريقيا |