الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية الإدراك و الذاكرة انسمعية و علاقتهما باكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ضعاف السمع: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (8) أطفال من الأطفال ذوى الضعف السمعى البسيط:: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة انسمعية: و اختبار المهارات الأكاديمة فى اللغة الإنجليزيةَ: و برنامج نتنمية الإدراك و الذاكرة انسمعية للأطفال ضعاف انسمع و قد توصلت النتائج إلى أنه: توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة انسمعية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الأكاديمة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة فى القياسين البعدى: و التتبعى على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة السمعية بعد مرور شهر من القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة فى القياسين البعدى: و التتبعى مقياس المهارات الأكاديمة بعد مرور شهر من القياس البعدى |