Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية الإدراك و الذاكرة السمعية و علاقتهما باكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ضعاف السمع /
الناشر
محمد يحيى حسين عمران :
المؤلف
محمد يحيى حسين عمران
هيئة الاعداد
باحث / محمد يحيى حسين عمران
مشرف / نهى محمود انزيات
مشرف / هدى مصطفى حماد
مناقش / نهى محمود انزيات
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
113ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
13/3/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية الإدراك و الذاكرة انسمعية و علاقتهما باكساب مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ضعاف السمع: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (8) أطفال من الأطفال ذوى الضعف السمعى البسيط:: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة انسمعية: و اختبار المهارات الأكاديمة فى اللغة الإنجليزيةَ: و برنامج نتنمية الإدراك و الذاكرة انسمعية للأطفال ضعاف انسمع و قد توصلت النتائج إلى أنه: توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة انسمعية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة قبل و بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الأكاديمة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة فى القياسين البعدى: و التتبعى على مقياس الإدراك السمعى و الذاكرة السمعية بعد مرور شهر من القياس البعدى. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب عينة الدراسة فى القياسين البعدى: و التتبعى مقياس المهارات الأكاديمة بعد مرور شهر من القياس البعدى