الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعاليَّة برنامج إرشادى لخفض الشعور بوصمة الذات و أثره على مفهوم الذَّات و القلق الاجتماعى لدى التلاميذ ضِعاف السَّمْع فى المملكة الأردنية الهاشمية. تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذةً من التلميذات ضِعاف السمع وَفقَ التشخيص الطبى فى ملفاتهن: و يستخدمن المعينات السمعية: و يتراوح مقدار الفقدان السمعى لديهن ما بين (35-69) ديسبل: ممّا يجعلهن بحاجه إلى مُعين سمعى؛ لأنّه من الصعب عليهن فهم الكلام العادى: و تتراوح أعمارهن ما بين تسع إلى اثنتى عشرة سنة: و تم اختيارهن من بين التلميذات الملتحقات بالمرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل للصمّ فى محافظة إربد. و تم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة: عدد أفراد كل منها (10) تلميذات. و استخدمت الباحثة ثلاثة مقاييس هى: الشعور بوصمة الذَات: ومفهوم الذات: و القلق الاجتماعى (إعداد الباحثة): و تم التأكّد من الخصائص السيكومترية (الصدق و الثبات): و برنامج لخفض الشعور بالوصمة من إعداد الباحثة: و تم التأكّد من الخصائص السيكومترية |