الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة برصد استخدام السخرية في مواقع التواصل الاجتماعي و دورها في تشكيل الصورة الذهنية عن الفاعلين سياسياً و رصد أبعاد تفاعل مستخدمي موقع ”فيس بوك” مع الصفحات الساخرة و الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن الفاعلين سياسياً. استندت الدراسة إلى كل من مدخل الصورة الذهنية و مدخل التفاعلية: و تضمنت إجراء دراسة ميدانية عن طريق الاستبيان على عينة قوامها (408) مفردة من مستخدمي موقع ”فيس بوك”: أما الدراسة التحليلية فاستخدمت الباحثة أداة تحليل المضمون لعينة من المنشورات الساخرة عن الفاعلين سياسيا بلغ عددها (389) منشور: المنشورة على (5) من صفحات موقع ”فيس بوك” هي ”مجتمع أساحبي الساخر”: ”بابا جاب موز”: ”الورقة” إسلام جاويش: صفحة ”دعاء العدل”: صفحة ”هانى شمس”: و صممت الباحثة مقياساً لتفاعلية الصفحات. كشفت الدراسة أن الصفحات الساخرة على ”موقع فيس بوك” تلعب دورا في تشكيل صورة ذهنية سلبية عن الفاعلين سياسياً. و تركزت السخرية من آداء الفاعلين سياسياً الذين يشغلون مناصب قيادية و أن قراراتهم بعيدة عن مصلحة المواطن و أنهم غير مؤهلين لآداء وظائفهم. و أن متابعة الصفحات الساخرة تكون بالصدفة: من خلال ما يظهر أمام مستخدم ”فيس بوك” مما ينشره الأصدقاء على صفحاتهم و لا يتقيد أفراد العينة بأوقات محددة: و من أهم أسباب متابعة الصفحات الساخرة أنها لا تتطلب جهدا للفهم و توفر خيارات تفاعلية: كما توصلت الدراسة أن لصفحات الساخرة لا تسهم فى دعم التفاعل الاجتماعي بين أفراد الجمهور. جاءت أكثر أهداف السخرية وضوحا كل من ”إظهار السلبيات” و ”الاستهزاء بالموضوع”: و كانت الطريقة المباشرة فى التعبير عن السخرية هى الأكثر استخداماً فيى عينة المنشورات الساخرة: و هى أيضاً المفضلة لدى عينة الدراسة من الجمهور: كما فضل الجمهور التفاعل مع المنشورات بأقل جهد فجاء الاعجاب فى المرتبة الأولى |