الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذهالدراسة إلى التحقق منفعالية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية عبء الإندماج على تنمية مفردات اللغة الإنجليزية وإستبقائها. واقتصرت عينة على خمسة وسبعين طالبا منطلاب الصف الاول الثانوى بمدرستى السلام الحديثة و نبوية موسى بالقاهرة. قامت الباحثة بتوزيع عينة الدراسة على ثلاث مجموعات متساوية( مجموعة ضابطة=25، مجموعة تجريبية أولى=25ومجموعة تجريبية ثانية=25.)شملت أدوات الدراسةعلى : (١)إستبيان مألوفيةالمفردات اللغويةللتأكد من أن الكلمات والمصطحات المستهدفة التى تم إستخدامها فى الدراسة الحالية غير مألوفة للطلاب( ،2)إختبار قبلى وذلك لمعرفة المستوى الحالى لعينة الدراسة فيالثلاث مجموعات( ،3)إختبار بعدى-مؤجل للتعرف على فاعليةالاستراتيجيةالقائمة على نظرية عبء الإندماجفي اكتساب المفردات اللغوية واستبقائها لدى عينة الدراسة. وقد قامت الباحثةبتطبيق الإختبارالقبلى،ثم تدريسالإستراتيجة القائمة على نظرية عب الإندماج(ILHBS)ثم تطبيقالإختبارالبعدى- المؤجل.بعد جمع البيانات ، تممعالجتها إحصائيا باستخدام برنامجSPSSوأظهرتنتائجالدراسة أنمهارات إكتساب وإستبقاء المفردات اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوىقد تمت تنميتها، عزوا ذلك إلى الأنشطة القائمة على نظرية عبء الإندماج. الكلمات المفتاحية:نظريةعبء الإندماج، إكتسابالمفرداتاللغوية،إستبقاءالمفردات اللغوية |