الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن لطالب كلية التربية أهمية كبيرة، فالإهتمام به وتنمية مهاراته ضرورة حتمية، وفي عصر إنتشر فيه إستخدام جهاز الحاسب والهواتف الذكية لدى الطلاب، وإٍستخدامهم مواقع التواصل الإجتماعى بكثرة، فقد رأى الباحث ضرورة الإستفادة من الإمكانات المتاحة لديهم وتوظيفها لخدمة عملية تعلمهم، ولمعالجة السلبيات المتوفرة الناتجة عن إستخدامهم لتلك الإمكانيات ومنها الإنعزال في مجتمع شبكى بمفردهم، وما أثار إهتمام الباحث ضعف جودة تنفيذ برامج الحاسب الآلى وبخاصة برامج الوسائط المتعددة، وتدنى مهارات طلاب تكنولوجيا التعليم في تصميم وإنتاج تلك البرامج، بل وزاد الأمر إلى عدم إتباع المعايير المتعارف عليها عند تصميم تلك البرامج بواسطة المصممين التعليميين، الأمر الذي دفع الباحث للتفكير في بناء بيئة إجتماعية تشاركية قائمة على شبكات الويب الإجتماعية في معالجة تدنى بعض من تلك المهارات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، وفروضها، وأدوات قياسها، وخطواتها، كما تم عرض الأسس والمعايير النظرية للدراسة في أربع محاور، وهمالتعلمالتشاركي الإلكتروني وشبكات الويب الإجتماعية، التصميم التعليمى، الوسائط المتعددة ومهارات تصميمها، علاقة بيئات التعلم التشاركي عبر شبكات الويب الإجتماعية بمهارات تصميم الوسائط المتعددة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في إعداد المحتوى التعليمي، كما استخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي لبيان أثر المتغير المستقل على المتغير التابع ، تضمنت إجراءات الدراسة مجموعة مكونة من (12) طالب وطالبة من شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة قناة السويس، واعتمد الباحث على تصميم ذو مجموعة واحدة، وتم استخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤(0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بالتطبيقين (القبلي والبعدي) في الجانب المعرفي ومستوي الأداء المهارى المرتبط بمهارات تصميم الوسائط المتعددة لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: التعلم التشاركى- شبكات الويب الإجتماعية - الوسائط المتعددة- مهارات تصميم الوسائط المتعددة. |