Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توجهات البحوث ا لتربوية لتحقيقة الميزالتنافسية بالجامعات المصرية
(دراسة مستقبلية) /
المؤلف
الدسوقي، نها يحيى ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نها يحيى ابراهيم الدسوقى
مشرف / مجدي على حسين الحبشي
مشرف / أحمد محمد أحمد الشناوي
مشرف / أميرة خيري على أحمد سالم
الموضوع
البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/5/2022
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

ا
الموجزالعربي
اسة الىهدفت الدرالتعرف عيلى الإطار الفكرللبحوث التربوية بالجامعات المصرية،والكشف عنواقع تطبيق
توجهاتة التنافسيةالبحوث التربوية المحققة للميزبالجامعات المصرية، ومن ثمالتوصل لسيناريوهات مقترحة
ة التنافسية باللتطبيق توجهات البحوث التربوية بالجامعات المصرية لتحقيق الميزجامعات المصريةوبناء رؤية
مستقبلية اعتمادا على السيناريو المتبنى.
ولتحقيققق كلققفقققداعتمققدتاسققةالدرعلققىالمققنهالوصققفيلبيققان واقققع البحققوث التربويققة بالجامعققات المصققرية
والمعوقات والمشكلات التي تواجههقا،إلقى جانقتوظيقأسقلوالسقيناريوهاتاف مسقتقبل تطبيقق توجهقلاستشقرات
البحوث التربوية بالجامعالتوجهقات ات المصرية، ثم التوصل لرؤية مستقبلية لتطبيقق تلق،ولققداسقة عقنأسقفرت الدر
وجود بعض أوجه قصور مرتبطة بواقعتطبيقتوجهات البحوث التربويةبالجامعات المصرية، ومنها مايلي:
•ضعف تطبيق توجهات البحوث التربوية بكليات التربية بجامعاتنا المصرية.
•عزوف كليات التربية عن تقديم ندوات وورش عمل وة تنافسيةات للطلبة حول طبيعة تحقيق ميزمؤتمر
للجامعة عن طريقتميزالبحوث التربوية.
•ضعف ارتباط الخطط البحثية بكليات التربية بمشكلات الواقع التربوي.
•عزوف الجامعات عن إقامة مسابقات لمشروعات البحوث التنافسية بكليات التربية والاهتمام بالكليات كات
الطبيعة التطبيقية.
•الافتقار إلى التخطيط الجيد لتحسين أوضاع النشر الدولي للبحوث التربوية على مستوى العالم.
•الافتقار إلى وجود آليات فعالة ومعايير محددة بكليات التربية لتسويق البحوث.
•جميع أعضاء هيئة التدريس بالعينة اتفقت على ضعف تطبيق التوجهات بغض النظر عن الدرجة العلمية.
النتقاج ، تقم تققديم وفى ضوء تلة التنافسقية بالجامعقاتلرؤيقة مسقتقبلية لتطبيقق توجهقات البحقوث التربويقة لتحقيقق الميقز