Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إصلاح التعليم الأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصر
” رؤية مستقبلية ” /
المؤلف
أحمد، هىبة رجب محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / ىبةرجب محمد سيد أحمد
مشرف / مجدي علي حسين الحبشي
مشرف / ياسرعبد الحافظ عبد الحافظ علي
مشرف / فتحي محمدحسين معب
الموضوع
اصول التربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
371ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/12/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــI
ةإصلاح التعليم الأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصر
” رؤية مستقبلية”
مقدمة:
لاتشكل قضية الإصلاح التعميمي وسيما إصلاح التعميم الأساسي واحدة من القضاياالميمة
ا لما تشيدفي مجال الحياة السياسية والاجتماعية لمعالم المعاصر ، نظره الثقافة الإنسانيةمن تطور
ات التي أحاطت بالمجتمع الإنساني بدأت الأنظمة التربوية تتصدع وتتداعىالمتغير.
عة التيات المتسارحيث تواجو المؤسسات التعميمية كثير من التحديات العالمية تتمثل في التغير
ة المعمومات والاتصالات ، والتدفق العمميحدثت في القرن الحادي والعشرين مثل ثوروالمعرفي والعولمة
واقع فرض وذلك الاجتماعي والتغير اطيةالديمقر لاتوالتحوجديد ابمختمف المؤسسات عمى ا
فظيرت نتيجة لذلك حاجة ىذه المؤسسات إلى التطوير والتحديث والإصلاح . اختصاصاتيا
اسة :مشكلة الدر
وبناء على ما تقدم فإن التساؤل الرئيس يكون كالتالي:-
ما الرة ؟ؤية المستقبلية لإصلاح التعليم الأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصر
عية :لات الفرع من التساؤل الرئيس عدد من التساؤويتفر
1-ي لمرحمةما الإطار الفكرالتعميم الأساسي ؟
2-ة التيما أىم التحديات المعاصرتواجو مرحمة التعميم الأساسي والتي تتطمب الإصلاح في
مصر؟
3-ماأىمة لإصلاح التعميم الأساسيالرؤى والاتجاىات المعاصرفيمصر؟
4-ما أىم التجارب العالمية لإصلاح التعميم الأساسي وكيفية الاستفادة منيا ؟
5-ما واقع إصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في مصر من وجية نظر المعممين؟
6-حة لإصلاح الحمقما الرؤية المستقبمية المقترة الثانية من التعميم الأساسي في مصر ؟
أهدافاسة:الدراسة في الآتيتتجمى أىداف الدر
1-الكشف عن مفيوم الإصلاح التعميمي كونو من المفاىيم التي تتعارض مع عديد من المفاىيم
ى .الأخر
2-ة التي تنعكس عمى التعميم الأساسي في مصر .تحديد أىم التحديات المعاصر
3-التعرف عمىأىم التجارب العالمية لإصلاح التعميم الأساسي وكيفية الاستفادة منيا.
4-الكشف عن واقع إصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسيفى مصر .
5-تحديد الرؤية المستقبمية المقترحة لإصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في مصر في
ة .ضوء التحديات المعاصر
الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــII
اسةأهمية الدر:تاسة في الآتيتجمى أىمية الدر:
1-ا لمتحدياتة بالبحث نظرلمتعميم الأساسي وىى من القضايا الجدير اسة قضية إصلاحتتناول الدر
التي تواجوالتعميم الأساسي في القرن الحاديو العشرين.
2-الاطلاع عمى التجارب العالمية في مجال إصلاح التعميم الأساسي للاستفادة منيا . ةضرور
3-أىمية مرحمة التعميم الأساسيحيث تمثل القاعدة الأساسية من بنية التعميم ، كما أنيا تعد
ا من مصادرمصدرالشكوى فيالأسر المصرية .
منهجاسةالدر:
اسة المنيج الوصفي فياستخدمت الدرعرض وتحميلل الأدبيلات المتصلمة بحصللاح الحمقلة الثانيلة
من التعميم الأساسي،كما استخدمت الاسة المنيج المستقبمي عن طريق استخدام أسموب دلفاي .در
حدوداسة:الدر
أولا الحدود الزمنيةاسة عمى: تركز الدرنياية القرن العشرين وبداية القرن الحاديوالعشرين حتى زمن
اسة نظرالدرات السريعة والمتلاحقة فيا لمتغيرحركات المجتمع .
ثانيا الحدود الموضوعية: الرؤىة لإصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي فيوالاتجاىات المعاصر
مصر–تجارب عالمية لإصلاح التعميم الأساسي .
ثالثا :الحدود البشرية: اقتصرت عمى عينة من المعممين والمديرين والوكلاء والموجيين بمدارسالتعميم
الأساسيبالإضافة إلى أعضاء ىيئة التدريس .
فصول ااسة:لدرلتحقيقائية التالية .اسة تم اتباع الخطوات الإجرأىداف الدر
الفصللا الأول:عللرضاسللةاسللة، ويشللتمل عمللى: مقدمللة الدرالإطللار العللام لمدر–اسللةمشللكمة الدر–أىللداف
اسلللةالدر–اسلللةأىميلللة الدر–اسلللةملللنيج الدر–اسلللةأدوات الدر-اسلللةحلللدود الدر–مصلللطمحات
اسةالدر-اسات السابقة والتعميق عميياالدر.
الفصا الثاني:بيانلمرحمة التعميم الأساسي في مصر، مفيوميا، فمسفتيا، أىدافيا، وأىم مشكلاتيا .
الفصا الثالث:بية التي تواجو التعميم الأساسي في مصران لمتحديات المعاصر.
ابع:الفصا الري للإصلاح التعميميالإطار الفكر.
الفصاالخامس:ات العالمية في إصلاح التعميم الأساسيبيان لبعض الخبر.
الفصا السادس :الكشف عن واقع إصلاح التعميم الأساسي في مصر فيضوء التةحديات المعاصر.
الفصاالسابع:اء التربية في إصلاح التعميم الأساسي في مصر في ضوءات بعض خبرعرض تصور
ة .التحديات المعاصر
الفصا الثامنح رؤية مستقبمية لإصلاح التعميم الأساسي في: طرة.مصر في ضوء التحديات المعاصر
نتائجاسةالدر:
الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــIII
-حصلالمحور السادس ” الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131”عمى الترتيب
الأول، يميوفي الترتيب الثانيابع ” الأكاديمية المينية لممعمالمحور الرمين”،يميو في الترتيب الثالث
المحور الأولوالخاص بل ” إصلاح التعميم القائم عمى المعايير”،ابعيميو في الترتيب الرالمحور
الخامس” بل والخاصمصر في الجامعي قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطة
2117/2118-2111/2112”،يميو في الترتيب الخامسالمحور الثاني ” الإصلاح التعميمي
المتمركز حول المدرسة، ويأتي المحور الثالث ” التقويم التربوي الشامل ” في الترتيب السادس .
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11بين متوسطي درجات الذكور والإناث في
المحاور الستة للاستبانة المحور السادس : الخطة الاستراتيجيةلمتعميم قبل الجامعي2114-2131
والمحور الأول : إصلاح التعميم القائم عمى المعايير بمتوسط حسابيابع : الأكاديميةوالمحور الر
المينية لممعممين ،اتيجية القومية لإصلاح التعميم قبل الجامعي فيوالمحور الخامس : الخطة الاستر
مصر2117/2118-2111/2112، والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسة
والمحور الثالث : التقويم التربوي الشامللصالح الذكور
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11بين متوسطي درجات الحضر والريف في
المحاور الستة للاستبانة المحور السادس : الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131
ابع : الأكاديمية المينية لممعممينوالمحور الأول : إصلاح التعميم القائم عمى المعايير والمحور الر
مصر في الجامعي قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطة : الخامس والمحور
2117/2118-2111/2112والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسة والمحور
الثالث : التقويم التربوي الشامل لصالح الحضر
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11اد العينة تبعابين متوسطي درجات أفر
ة ( أكثر من عشر سنواتلسنوات الخبر–أقل من عشر سنوات ) في المحاور الستة للاستبانة
المحور السادس : الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131والمحور الأول :
إصلاح التعميم القائم عمى المعاييرابع : الأكاديمية الموالمحور الرينية لممعممين، والمحور الخامس
الج قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطةمصر في امعي2117/2118-
2111/2112والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسةوالمحور الثالث : التقويم
التربوي الشامل لصالح من ىم أكثر من عشر سنوات
-أظيرت نتائج تطبيق أسموب دلفايأن ىناك إجماعاعمى أىمية مفردات محاور إصلاح التعميم
ةالأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصرا لمنسب المرتفعة الحاصمة عمييا انظرستجابات (
كة) من حيث الأىمية .بير
-وقدمت الباحثة رؤية مستقبمية مقترحة لإصلاح التعميم الأساسي في مصر في ضوء التحديات
ة .المعاصر