![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــI ةإصلاح التعليم الأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصر ” رؤية مستقبلية” مقدمة: لاتشكل قضية الإصلاح التعميمي وسيما إصلاح التعميم الأساسي واحدة من القضاياالميمة ا لما تشيدفي مجال الحياة السياسية والاجتماعية لمعالم المعاصر ، نظره الثقافة الإنسانيةمن تطور ات التي أحاطت بالمجتمع الإنساني بدأت الأنظمة التربوية تتصدع وتتداعىالمتغير. عة التيات المتسارحيث تواجو المؤسسات التعميمية كثير من التحديات العالمية تتمثل في التغير ة المعمومات والاتصالات ، والتدفق العمميحدثت في القرن الحادي والعشرين مثل ثوروالمعرفي والعولمة واقع فرض وذلك الاجتماعي والتغير اطيةالديمقر لاتوالتحوجديد ابمختمف المؤسسات عمى ا فظيرت نتيجة لذلك حاجة ىذه المؤسسات إلى التطوير والتحديث والإصلاح . اختصاصاتيا اسة :مشكلة الدر وبناء على ما تقدم فإن التساؤل الرئيس يكون كالتالي:- ما الرة ؟ؤية المستقبلية لإصلاح التعليم الأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصر عية :لات الفرع من التساؤل الرئيس عدد من التساؤويتفر 1-ي لمرحمةما الإطار الفكرالتعميم الأساسي ؟ 2-ة التيما أىم التحديات المعاصرتواجو مرحمة التعميم الأساسي والتي تتطمب الإصلاح في مصر؟ 3-ماأىمة لإصلاح التعميم الأساسيالرؤى والاتجاىات المعاصرفيمصر؟ 4-ما أىم التجارب العالمية لإصلاح التعميم الأساسي وكيفية الاستفادة منيا ؟ 5-ما واقع إصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في مصر من وجية نظر المعممين؟ 6-حة لإصلاح الحمقما الرؤية المستقبمية المقترة الثانية من التعميم الأساسي في مصر ؟ أهدافاسة:الدراسة في الآتيتتجمى أىداف الدر 1-الكشف عن مفيوم الإصلاح التعميمي كونو من المفاىيم التي تتعارض مع عديد من المفاىيم ى .الأخر 2-ة التي تنعكس عمى التعميم الأساسي في مصر .تحديد أىم التحديات المعاصر 3-التعرف عمىأىم التجارب العالمية لإصلاح التعميم الأساسي وكيفية الاستفادة منيا. 4-الكشف عن واقع إصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسيفى مصر . 5-تحديد الرؤية المستقبمية المقترحة لإصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي في مصر في ة .ضوء التحديات المعاصر الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــII اسةأهمية الدر:تاسة في الآتيتجمى أىمية الدر: 1-ا لمتحدياتة بالبحث نظرلمتعميم الأساسي وىى من القضايا الجدير اسة قضية إصلاحتتناول الدر التي تواجوالتعميم الأساسي في القرن الحاديو العشرين. 2-الاطلاع عمى التجارب العالمية في مجال إصلاح التعميم الأساسي للاستفادة منيا . ةضرور 3-أىمية مرحمة التعميم الأساسيحيث تمثل القاعدة الأساسية من بنية التعميم ، كما أنيا تعد ا من مصادرمصدرالشكوى فيالأسر المصرية . منهجاسةالدر: اسة المنيج الوصفي فياستخدمت الدرعرض وتحميلل الأدبيلات المتصلمة بحصللاح الحمقلة الثانيلة من التعميم الأساسي،كما استخدمت الاسة المنيج المستقبمي عن طريق استخدام أسموب دلفاي .در حدوداسة:الدر أولا الحدود الزمنيةاسة عمى: تركز الدرنياية القرن العشرين وبداية القرن الحاديوالعشرين حتى زمن اسة نظرالدرات السريعة والمتلاحقة فيا لمتغيرحركات المجتمع . ثانيا الحدود الموضوعية: الرؤىة لإصلاح الحمقة الثانية من التعميم الأساسي فيوالاتجاىات المعاصر مصر–تجارب عالمية لإصلاح التعميم الأساسي . ثالثا :الحدود البشرية: اقتصرت عمى عينة من المعممين والمديرين والوكلاء والموجيين بمدارسالتعميم الأساسيبالإضافة إلى أعضاء ىيئة التدريس . فصول ااسة:لدرلتحقيقائية التالية .اسة تم اتباع الخطوات الإجرأىداف الدر الفصللا الأول:عللرضاسللةاسللة، ويشللتمل عمللى: مقدمللة الدرالإطللار العللام لمدر–اسللةمشللكمة الدر–أىللداف اسلللةالدر–اسلللةأىميلللة الدر–اسلللةملللنيج الدر–اسلللةأدوات الدر-اسلللةحلللدود الدر–مصلللطمحات اسةالدر-اسات السابقة والتعميق عميياالدر. الفصا الثاني:بيانلمرحمة التعميم الأساسي في مصر، مفيوميا، فمسفتيا، أىدافيا، وأىم مشكلاتيا . الفصا الثالث:بية التي تواجو التعميم الأساسي في مصران لمتحديات المعاصر. ابع:الفصا الري للإصلاح التعميميالإطار الفكر. الفصاالخامس:ات العالمية في إصلاح التعميم الأساسيبيان لبعض الخبر. الفصا السادس :الكشف عن واقع إصلاح التعميم الأساسي في مصر فيضوء التةحديات المعاصر. الفصاالسابع:اء التربية في إصلاح التعميم الأساسي في مصر في ضوءات بعض خبرعرض تصور ة .التحديات المعاصر الفصا الثامنح رؤية مستقبمية لإصلاح التعميم الأساسي في: طرة.مصر في ضوء التحديات المعاصر نتائجاسةالدر: الملخص العربىـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــIII -حصلالمحور السادس ” الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131”عمى الترتيب الأول، يميوفي الترتيب الثانيابع ” الأكاديمية المينية لممعمالمحور الرمين”،يميو في الترتيب الثالث المحور الأولوالخاص بل ” إصلاح التعميم القائم عمى المعايير”،ابعيميو في الترتيب الرالمحور الخامس” بل والخاصمصر في الجامعي قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطة 2117/2118-2111/2112”،يميو في الترتيب الخامسالمحور الثاني ” الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسة، ويأتي المحور الثالث ” التقويم التربوي الشامل ” في الترتيب السادس . -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11بين متوسطي درجات الذكور والإناث في المحاور الستة للاستبانة المحور السادس : الخطة الاستراتيجيةلمتعميم قبل الجامعي2114-2131 والمحور الأول : إصلاح التعميم القائم عمى المعايير بمتوسط حسابيابع : الأكاديميةوالمحور الر المينية لممعممين ،اتيجية القومية لإصلاح التعميم قبل الجامعي فيوالمحور الخامس : الخطة الاستر مصر2117/2118-2111/2112، والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسة والمحور الثالث : التقويم التربوي الشامللصالح الذكور -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11بين متوسطي درجات الحضر والريف في المحاور الستة للاستبانة المحور السادس : الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131 ابع : الأكاديمية المينية لممعممينوالمحور الأول : إصلاح التعميم القائم عمى المعايير والمحور الر مصر في الجامعي قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطة : الخامس والمحور 2117/2118-2111/2112والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسة والمحور الثالث : التقويم التربوي الشامل لصالح الحضر -توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة1.11اد العينة تبعابين متوسطي درجات أفر ة ( أكثر من عشر سنواتلسنوات الخبر–أقل من عشر سنوات ) في المحاور الستة للاستبانة المحور السادس : الخطة الاستراتيجية لمتعميم قبل الجامعي2114-2131والمحور الأول : إصلاح التعميم القائم عمى المعاييرابع : الأكاديمية الموالمحور الرينية لممعممين، والمحور الخامس الج قبل التعميم لإصلاح القومية اتيجيةالاستر الخطةمصر في امعي2117/2118- 2111/2112والمحور الثاني:الإصلاح التعميمي المتمركز حول المدرسةوالمحور الثالث : التقويم التربوي الشامل لصالح من ىم أكثر من عشر سنوات -أظيرت نتائج تطبيق أسموب دلفايأن ىناك إجماعاعمى أىمية مفردات محاور إصلاح التعميم ةالأساسي في مصر في ضوء التحديات المعاصرا لمنسب المرتفعة الحاصمة عمييا انظرستجابات ( كة) من حيث الأىمية .بير -وقدمت الباحثة رؤية مستقبمية مقترحة لإصلاح التعميم الأساسي في مصر في ضوء التحديات ة .المعاصر |