Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم بالملاحظة لخفض إضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وأثره على الذاكرة العاملة /
المؤلف
محمد، سحر منصور حسين .
هيئة الاعداد
باحث / سحر منصور حسين محمد
مشرف / نجلاء عبد الله إبراهيم
مشرف / مني عبد الفضيل الألفي
مناقش / احمد مهدى مصطفى
الموضوع
مرحلة التعليم الابتدائية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
222ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
21/12/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم بالملاحظة لخفض إضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، والكشف عن أثره على الذاكرة العاملة، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(50) تلميذاً وتلميذة من المترددين على مركز العلاج النفسى والعصبى التابع لوزارة الصحة بمحافظة الإسماعيلية بمتوسط عمر9,05 وإنحراف معيارى2,038 مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (25) تلميذاً والأخري ضابطة وقوامها (25) تلميذاً وتم إستخدام المقاييس التالية مقياس إضطراب قصور الإنتباه والنشاط الزائد ومهام الذاكرة العاملة وبرنامج قائم على نظرية التعلم بالملاحظة لخفض إضطراب قصور الإنتباه والنشاط الزائد، من إعداد الباحثه وتوصلت الدراسة إلى إثبات فاعليه برنامج قائم على نظرية التعلم بالملاحظة لخفض إضطراب قصور الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية كما توصلت أيضاً إلى :1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس قصور الإنتباه والنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية عند مستوى دلاله 0.01.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس قصور الإنتباه والنشاط الزائد لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلاله 0.05.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مهام الذاكرة العاملة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية عند مستوى دلالة 0.01.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مهام الذاكرة العاملة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلاله 0.01.
5- لاتوجد فروق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس قصور الإنتباه والنشاط الزائد.
6- لا توجد فروق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمهام الذاكرة العاملة
الكلمات المفتاحية: إضطراب قصور الإنتباه والنشاط الزائد - نظرية التعلم بالملاحظة - مهام الذاكرة العاملة.