Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعلم للاتقان في تنمية فاعلية الذات الاكاديمية والتحصيل الدراسي في مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الاول الثانوي.
المؤلف
بدران، سوزان محمـد ضامن .
هيئة الاعداد
باحث / سوزان محمـد ضامن بدران
مشرف / عبد الناصر السيد عامر
مناقش / اعتدال عباس حسانين
مناقش / شرين محمد دسوقى
الموضوع
فلسفة
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

يعتبر التعلم للإتقان أحد الإستراتيجيات التعليمية وأحد أشكال تفريد التعليم الذي ظهر كأحد المستحدثات التربوية في مجال التعليم والتعلم، لتلافي العيوب التي تنشأ من التدريس الجمعي، والتغلب علي مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب، حيث يقوم تفريد التعليم علي مد كل طالب بتعليم يتناسب مع قدراته وإمكاناته واحتياجاته وميوله، أي أن الطالب في ظل تفريد التعليم يكون حراً في الاختيار بين أنماط تعلم عديدة، ولكي يتم ذلك يمكن تقسيم المحتوي التعليمي إلي خطوات تفصيلية صغيرة متسلسلة ومتدرجة من السهل إلي الصعب أو من البسيط إلي الأكثر تعقيداً وتقسيم المحتوى بهذه الصورة يساعد علي إتقان المتعلم لها، ويتم التأكد من ذلك بعد الانتهاء من دراسة كل وحدة بدلاً من الانتظار إلي نهاية العملية التعليمية.
كما تعدُّ الفاعلية الذاتية الأكاديمية من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على التحصيل الأكاديمي في مختلف المواد الدراسية ، و أن الفرد الذي لديه فاعلية ذات عالية ينخرط بسهوله وبسرعة في المجتمعات الأكاديمية ،أما الإحساس بفاعليه متدنية فيؤدي إلى انخفاض مستوى التحصيل ، وفي قضية التعليم ، يتم النظر للفاعلية الذاتية الأكاديمية على أنها ترتبط بالمجهود ، والمثابرة، والمبادرة
و يعتبر التحصيل الدراسي أحد الجوانب الهامة في النشاط العقلي الذي يقوم به الطالب والذي يظهر فيه أثر التفوق الدراسي، فهو عمل مستمر يستخدمه المعلم لتقدير مدي تحقيق الأهداف عند المتعلم، كما يعمل علي مساعدة المؤسسات التربوية والتعليمية في استخدام نتائج التحصيل في عملية التخطيط والتطوير.
أهدافالدراسة: هدفتالدراسةإلى التحقق من مدى فاعلية التعلم للإتقان علي فاعلية الذات الأكاديمية والتحصيل الدراسى لدي طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا.
اهمية الدراسه :
سعت الدراسه الى رفع تحصيل الطلاب في المواد الدراسيه والوصول الى اعلى مستوى للاتقان وتقليل عدد الراسبين حيث انها تعمل على تغييرعملية التعليم والتعلم بحيث يصبح تعاونيا اكثر منه تنافسيا ويصبح المعلمون رواد للتعليم وميسرين له
عينةالدراسة :بلغت عينة الدراسة 78 طالبا وطالبة بواقع فصلين من مدرسة رمانة الثانوية المشتركة بالقنطرة شرق للصف الأول الثانوى بمتوسط عمر 16.4 عاماً وانحراف معيارى 17.37عاماً ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما عينة ضابطة 39 طالبا وطالبة والأخرى عينة تجريبية 39 طالبا وطالبة ، وذلك للتأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات المستخدمة فى الدراسة .
أدواتالدراسة : قامت الباحثة باعداد برنامج التعلم للإتقان في تحصيل مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي وتضمن البرنامج 18 جلسة ، واختبار فى التحصيل الدراسى لمادة الجغرافيا بهدف قياس التعلم للإتقان عند .