Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى أبحاث الدماغ لتقوية الذاكرة العاملة لدى عينة من الأطفال/
المؤلف
حسان ، خلود محمد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / خلود محمد مصطفى حسان
مشرف / سعدية السيد بدوي
مشرف / فؤادة محمد على هداية
مشرف / إيناس راضي يونس
مناقش / منى حسين الدهان.
مناقش / نصرة منصور عبد المجيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
165ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الراهنة للكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى أبحاث الدماغلتقوية الذاكرة العاملة لدى عينة من الأطفال.
عينة الدراسة: مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمجموع عشرين طالب وطالبة، نصفهم من الذكور =10 ونصفهم من الإناث= 10 ، تم تقسيمهم على عينتين ضابطة وتجريبية بواقع خمس ذكور وخمس إناث لكل عينة، لتبلغ العينة الواحدة ضابطة أو تجريبية عشرة طلاب.
أدوات الدراسة: مقياس الذاكرة العاملة لأمل الزغبي (2019)، مقياس ستانفورد بينيه النسخة الخامسة (البطارية المختصرة)، اختبار ستروب، البرنامج التدريبي المستند لأبحاث الدماغ لتقوية الذاكرة العاملة.
نتائج الدراسة:
1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياسين (قبل وبعد البرنامج) على مقياس الذاكرة العاملة، في اتجاه القياس البعدي.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذاكرة العاملة.
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي (بعد اجراء البرنامج) على مقياس الذاكرة العاملة في اتجاه المجموعة التجريبية.