Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الإبتدائية في ضوء بعض
صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية
/
المؤلف
يوسف، أسماء محمد خليل .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد خليل يوسف
مشرف / مجدى على حسين
مناقش / محمد عبدالله محمد الفقى
مناقش / زينب عبد النبى احمد
الموضوع
اصول التربية
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية
في ضوء بعض صيغ التجديد التربويبمحافظة الإسماعيلية
تمهيد:
إن تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية أصبح أمراً لازماً في ظل ما يفرضه مجتمع المعرفة من تحديات عديدة بالإضافة للتغيرات السريعة المحيطة بالمجتمع والتي تدفع المعلم إلى ضرورة التسلح بالمهارات المختلفة وتطوير أدائه المهني بشكل مستمر، حيث أنه لم يَعُد يكفي من المعلم أن يتقن مادته العلمية فقط، بل أصبح من الضروري أن يكون متمتعاً بكفايات شخصية متكاملة وقدرات خلَّاقة، ومُعَداً إعداداً علمياً وثقافياً ومهنياًجيداً، بالإضافة إلى قدرته على تنمية ذاته وقدراته الإبداعية وتجديد معلوماته باستمرار والاطلاع على كل جديد في ميدان عمله، لكي يستطيع أن يرفع كفايته الإنتاجية بما يسهم في تطوير العملية التربوية وتحسينها.
ومن ثَمَّ نجد أنه لا سبيل لتطوير المعلم إلا من خلال الأخذ بالتجديد التربوي في تطوير الأداء المهني للمعلمين في مختلف المراحل الدراسية بصفة عامة، وفي المرحلة الابتدائية بصفة خاصة حتى يمكننا أن نصل لرفع كفاءة المنتج البشري القادر على مواجهة التحديات المعاصرة.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة في العبارة التقريرية التالية:”دراسة لتطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية”.
ومن ثَمَّ تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما الإطار الفكري للأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية؟
2- ما الإطار الفكري للتجديد التربوي؟ وما أهم صيغ التجديد التربوي التي تسهم في تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية؟
3- ما واقع الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية؟
4- ما التصور المقترح لتطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية؟
أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية لتحقيق الأهداف التالية:
1. التعرف على الإطار الفكري المتعلق بالأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية.
2. التعرف على الإطار الفكري المتعلق بالتجديد التربوي وأهم صيغه التي تسهم في تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية.
3. رصد الواقع الفعلي للأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية.
4. تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية.
أهمية الدراسة:
تكمُن أهمية هذه الدراسة في النقاط التالية:
1. أنها تستهدف فئة هامة وهي فئة معلمي المرحلة الابتدائية، حيث أنهم ركيزة تلك المرحلة، وهم المسئولون عن ترسيخ قيم ومباديء وثقافة المجتمع داخل عقول ونفوس التلاميذ، وبقدر ما نولي المعلم من اهتمام بقدر ما نحصل على عائدٍ مُجزٍ من العملية التعليمية.
2. أنها تستهدف مرحلة تعليمية هامة وهي المرحلة الابتدائية؛لأنها الركيزة الأساسية لكل المراحل التعليمية فمن خلالها تتشكل شخصية التلميذ ويكتسب المعارف والاتجاهات والسلوكيات.
3. أنها تتزامن مع الجهود الحالية التي تبذلها الدولة نحو رفع قدرات المعلمين وتطوير أدائهم، وخاصة أن تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية سوف يكون مقدمة لتطوير الأداء المهني لجميع المعلمين في المراحل التعليمية التالية.
4. أنها تتزامن مع التوجه العالمي نحو تطوير أداء المعلم ورفع كفاءته من خلال تطوير أدائه وتنميته مهنياً.
5. قد تسهم في التعرف على بعض التجديدات التربوية التي تساعد على تطوير الأداء المهني للمعلم مما يساهم في الارتقاء بالعملية التربوية.
منهج وأداة الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة.
خطوات السير فيالدراسة:
سارت هذه الدراسة وفقاً للخطوات التالية:
أولاً: بناء الإطار العام للدراسة، ويشتمل على: (مقدمة الدراسة، وتحديد مشكلتها وفقاً للمنهج المتبع، أهدافها، أهميتها، أداتها، حدودها، مصطلحاتها، والدراسات السابقة).
ثانياً: جمع وتحليل الأدبيات المختلفة المتعلقة بمعلم المرحلة الابتدائية من حيث: سماته، وأدواره، وكفاياته، والمشكلات التي تواجهه، بالإضافة إلى تناول الإطار النظريلطبيعة الأداء المهني لمعلم المرحلة الابتدائية من حيث: مفهوم الأداء المهني لمعلم المرحلة الابتدائية، والعوامل المؤثرة عليه، وركائزه، ومعاييره، وقياسه، وتقييمه، والمشكلات التي تواجهه.
ثالثاً: جمع وتحليل الأدبيات والدراسات المختلفة المتعلقة بطبيعة التجديد التربوي من حيث: مفهومه، وأهدافه، ومبرراته، وسماته، ومبادئه، ومتطلباته، ومراحله، ومجالاته، ومعوقاته، بالإضافة إلى علاقة التجديد التربوي بالتعليم الابتدائي.
رابعاً: جمع وتحليل الأدبيات والدراسات المتعلقة بالإطار النظري لبعض صيغ التجديد التربوي والمتمثلة في: التدريب الإلكتروني، والتعلم المقلوب، والتقويم التربوي الشامل.
خامساً: الدراسة الميدانية، والتي تبدأ ببناء أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة، وتطبيقها على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسماعيلية؛ لرصد واقع الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي، ثم تحليل النتائج وتفسيرها.
سادساً: تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي بمحافظة الإسماعيلية.
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن أن بعض صيغ التجديد التربوي مثل (التدريب الإلكتروني – التعلم المقلوب - التقويم التربوي الشامل) قد تسهم بشكل مؤثر في تطوير الأداء المهني لمعلمي المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال أنها:
• تعمل على تحسين مهارات المعلمين التقنية وقدراتهم على استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
• تعطي المعلمين تغذية راجعة عن مستوى تلاميذهم، والفروق الفردية بينهم.
• توفر للمعلمين الكثير من الوقت والجهد المبذول داخل الفصل، ليتم الاستفادة منه في أشياء ومهام أخرى.
• تُحَسِن من قدرة المعلمين على التعامل مع المصادر المختلفة للمعرفة، وعدم الاكتفاء بالمنهج المدرسي.
• تعطي المعلمين تغذية راجعة عن مستوى أدائهم المهني؛ مما يساعدهم في السعي نحو التقدم والتطوير من خلال الوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم.
• تساعد المعلمين على التخلص من الدور التقليدي كملقن للمعلومات، والاتجاه أكثر نحو دوره كمرشد وموجه.