Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العائد من برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي
بجمهورية مصر العربية
/
المؤلف
ابراهيم، عزة عزت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عزت محمد ابراهيم
مشرف / محمد صبرى الحوت
مشرف / مصطفى عبدالحميد عنانى
مناقش / محمود عباس عابدين
الموضوع
التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
21/3/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تعد مرحلة التعليم الأساسي من أهم المراحل التعليمية لدورها في بناء الإنسان المصري، ولا شك أن تحقيق مرحلة التعليم الأساسي لأهدافها يتوقف على الجهود المبذولة من قبل المعلمين وتنمية قدراتهم ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم، واكسابهم القدرة والمهارة وتمكينهم من ،أداء أدوارهم التي تتطلبها مهنة التعليم.
إن الارتقاء بكفاءة وقدرات ومهارات معلمي التعليم الأساسي يتطلب توفير البرامج التدريبية المختلفة لتحقيق التنمية المهنية لهم باعتبارهم حجر الزاوية في أي إصلاح منشود، وعليهم يتوقف الارتقاء بمستوى الأداء بالمرحلة بشكل عام.
علاوة علي ذلك فإن التدريب يؤدى دوراً أساسياً في الارتقاء بمستوى الكفاءة الإنتاجية لكافة أنواع المنظمات والمؤسسات التعليمية باعتبارها عملية تنموية مخططة ومستمرة ، وعلى الرغم من أن التدريب في الوقت الحاضر يحتل مكان الصدارة في أولويات عدد كبير من المؤسسات ومن بينها المؤسسات التربوية، وعلى الرغم من وجود عدد كبير من البرامج التدريبية ذات محتوى تدريبي يهدف إلى خدمة العملية التعليمية، إلا أنه يوجد قصور في العائد من برامج التدريب، قد يتمثل ذلك في عدم وجود متابعة للمتدربين في مراكز التدريب بعد الانتهاء منها، كذلك عدم تطبيق البرامج التي تم التدريب عليها في مواقع العمل، كما أن كثيرا من الاحتياجات الحديثة في تدريب المعلمين غير مطبق في الواقع التربوي، وقد أدى ذلك إلي عجز العائد من برامج التدريب وصعوبة الاستفادة منها في الواقع التربوي.
ومن هذا المنطلق ظهرت الأكاديمية المهنية للمعلمين، كما تأسست وحدات التدريب والتقويم بالمدارس، وعلى الرغم من مرور العديد من السنوات على وجود الأكاديمية المهنية ووحدات التدريب إلا أن مؤشرات الواقع تشير إلى عجز البرامج التدريبية عن إحداث التغيير المطلوب في اتجاهات المعلمين ومهاراتهم ، وبذلك فإن دراسة وتقويم العائد من برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي صار ضرورة ملحة وحتمية بهدف تحقيق الإصلاح التعليمي المنشود.
مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد التساؤلات الرئيسية للدراسة فيما يلي:
1- ما البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم الأساسي وما المؤسسات والوحدات المسئولة عنها؟
2- ما مفهوم العائد من تدريب المعلمين؟ وما أنماطه (أنواعه)؟
3- ما واقع العائد من برامج تدريب معلمي التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية؟
4- هل توجد فروق ذات دلاله بين آراء المعلمين عن برامج التدريب والعائد منه بين المحافظات الثلاثة؟
أهداف الدراسة:
تتحدد الأهداف الرئيسية للدراسة فيما يلي:
1- التعرف على البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم الأساسي و المؤسسات والوحدات المسئولة عنها.
2- التعرف على مفهوم العائد من تدريب المعلمين وأنماطه (أنواعه).
3- التعرف على واقع العائد من برامج تدريب معلمي التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية.
4- التعرف على فروق ذات دلاله بين آراء المعلمين عن برامج التدريب والعائد منه بين المحافظات الثلاثة
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:
1. تبرز أهمية الدراسة من تناولها لموضوع مهم وهو بيان طرق تقديم خطة مقترحة لتفعيل الاستفادة من برامج تدريب المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي في مصر، والتعرف على الإطار الفكري في تدريب المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي، والكشف عن أهمية واقع وأساليب تطبيق قياس عائد التدريب علي معلمي مرحلة التعليم الأساسي.
2. إن هذه الدراسة تواكب توجيهات وزارة التربية والتعليم في مصر بأهمية التدريب بصفة عامة لما لها من أهمية في تحسين العملية التعليمية، وتحسين الأداء المدرسي بمراحل التعليم المختلفة، وعلي الرغم من تناول المعلمين للتدريب إلا أن هناك قصوراً وضعفاً في تتبع عائد التدريب علي المعلمين.
منهج الدراسة:
وفقاً لطبيعة الدراسة الحالية وأهدافها فإن المنهج الوصفي هو المنهج المناسب لطبيعة الموضوع محل البحث من خلال وصف واقع عائد تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي، وجمع البيانات والمعلومات الوصفية والإحصائية، وتحليل هذه الحقائق التي جمعت، وتفسيرها لكي يستفيد منها صانع القرار في تحديد العائد من برامج تدريب المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية.
أداة الدراسة:
نظراً للطبيعة الخاصة بموضوع الدراسة والتي اهتمت بالتعرف على واقع العائد من برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية، فقد استندت الدراسة إلى الاستبيان كأداة يتيحها المنهج الوصفي لاستطلاع رأي المعلمين لمعرفة واقع العائد من البرامج التدريبية المقدمة لهم.
إجراءات الدراسة:
تحددت إجراءات الدراسة كما يأتي:
- عرض الإطار العام للدراسة من خلال تحديد مشكلة الدراسة أهدافها وأهميتها ومنهجها وحدودها ومصطلحاتها والدارسات السابقة.
- التعرف على مفهوم وأهمية تدريب المعلمين في مرحلة التعليم الأساسي ومبرراته وأهدافه.
- تحليل العائد من تدريب المعلمين وأنماطه، وأنواعه، وطرق قياسه.
- إجراءات الدراسة الميدانية للتعرف على واقع العائد من تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مصر.
- التصور المقترح لتنمية العائد من برامج تدريب معلمي مرحلة التعليم الأساسي في مصر.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فروق بين أفراد العينة من المعلمين في آرائهم حول أهداف برامج التدريب ومدى تحسينها لأدائهم واحتياجاتهم، حيث أشارت النتائج إلى أن معلمي محافظة القاهرة لديهم قناعة كبيرة بأهمية التدريب وأهدافه وما يتوقع تحقيقه من عائد إيجابي عليهم، بينما تقل هذه القناعة لدى معلمي محافظة الإسماعيلية وتقل بدرجة أكبر لدى معلمي محافظة الشرقية، وعلى الرغم من هذه الفروق إلا أن نتائج الدراسة تؤكد على أن البرامج التدريبية تعمل علي تنمية وزيادة وعي المعلمين برؤية قومية للتعليم وفلسفته، وأنها تؤدي إلي زيادة إلمام المعلمين بواجباتهم وإشباع رغابتهم وتسهم في تلبيه حاجاتهم، كما تؤكد النتائج أن محتويات البرامج التدريبية تتفق مع احتياجات المعلمين الفعلية نتيجة لتطبيق ما تم التدريب عليه، وأن هذه البرامج التدريبية تهدف إلي تنمية مهارات استخدام اساليب التقويم لدي المعلمين وأن مشاركة المعلمين في البرامج التدريبية تنعكس علي التطبيق في العمل المدرسي.
توصلت نتائج الدراسة كذلك إلى وجود فروق بين أفراد العينة من المعلمين حول العائد من التدريب، حيث يتضح العائد من التدريب بشكل كبير بالنسبة لمعلمي محافظة القاهرة، وأن العائد من التدريب لدى معلمي محافظة الإسماعيلية يوجد ولكن بدرجة أقل من العائد من التدريب لدى معلمي محافظة القاهرة، بينما العائد من التدريب لدى معلمي محافظة الشرقية فكان الأقل مقارنة بمعلمي محافظتي القاهرة والإسماعيلية، وأن هذه الفروق قد ترجع إلى اختلاف مكان الإقامة وما تشمله من عوامل أخرى تؤثر في فاعلية برامج التدريب كالإمكانات البشرية والمادية وعدم توافرها في محافظات أخرى تفتقر إلى عدم وجود نفس الدرجة من الاهتمام، وعدم توافر الإمكانات المتاحة والمناخ الملائم لاكتساب المعلمين الدافع نحو عملية التدريب.