Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلوم المتكاملة STEM لتنمية التحصيل والتفكير العلمى :
الناشر
فتحى العشرى عبدالفتاح محمد،
المؤلف
محمد، فتحى العشرى عبدالفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / فتحى العشرى عبدالفتاح محمد
مشرف / رمضان عبدالحميد محمد الطنطاوي
مشرف / شيماء عبدالسلام عبدالسلام سليم
الموضوع
الفيزياء - المرحلة الثانوية - مدارس اللغات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
فتحى العشرى عبدالفتاح محمد،
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل العلوم المتكاملة STEM لتنمية التحصيل والتفكير العلمي لدى طلاب المدارس الرسمية للغات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعات المستقلة؛ لمعرفة أثر المتغير المستقل، وهو مدخل العلوم المتكاملة STEM على المتغيرات التابعة وهي التحصيل والتفكير العلمي لدي طلاب المدارس الرسمية للغات.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية عددها (23) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة شربين الرسمية المتميزة للغات بإدارة شربين التعليمية محافظة الدقهلية، حيث تم تدريس وحدة الموائع الساكنة المطورة في ضوء مدخل العلوم المتكاملة STEM
وبعد جمع البيانات، أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSSوقد توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- تدريس وحدة الموائع الساكنة المطورة أدي إلي تحسن مستوي تحصيل الطلاب.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التفكير العلمي لصالح التطبيق البعدي.
3- تدريس وحدة الموائع الساكنة المطورة في ضوء مدخل العلوم المتكاملة STEM كان له تأثير مناسب في تنمية التحصيل والتفكير العلمي لدي طلاب المدارس الرسيمة للغات.
وفي ضوء النتائج السابقة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية.