Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية بعض عناصر التنور البيئي لمشرفات دور الرعاية الاجتماعية واثره على تنمية السلوك البيئي للطفل/
المؤلف
هجرس، بلقيس عبد المنعم سعد
هيئة الاعداد
باحث / بلقيس عبد المنعم سعد هجرس
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / إقبال الأمير السمالوطي
مناقش / أسماء عبد العال الجبرى
مناقش / خالد عبد الفتاح عبد الله
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ث، 432ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والاعلام البيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية بعض عناصر التنور البيئي لدى مشرفات دور الرعاية الاجتماعية ، وكذلك تهدف إلى التعرف على أثر إكتساب عناصر التنور البيئى لدى المشرفات على السلوك البيئى لأطفال هذه الدور . و في سبيل ذلك تم إعداد قائمة بأهم القضايا و المشكلات البيئية التي تحتاج إليها مشرفات دور الرعاية الاجتماعية والتي يمكن تضمينها في برنامج تعليمي , ثم تم تحليل محنوى وثائق برامج التدريب المقدمة على رأس العمل لمشرفات دور الرعاية الاجتماعية للتعرف على مدى تضمينها لبعض عناصر التنور البيئى - التى سبق وتم تحديدها فى القائمة السابقة - من عدمه.
ثم تم إعداد مقياسا للتنور البيئي بأهم القضايا و المشكلات البيئية المطلوب تنميتها لمشرفات دور الرعاية الاجتماعية. وبناءا عليه تم إعداد برنامج تعليمي يهدف إلى إكتساب المشرفات بعض عناصر التنور و هي (المعلومات البيئية , الاتجاهات البيئية , مهارات حل المشكلات البيئية) وكذلك مقياسا للسلوك البيئى لأطفال دور الرعاية الاجتماعية. وعرضت علي السادة المحكمين الذين أفادوا بمناسبتها وأجريت بعض التعديلات , و قد إشتمل البرنامج في شكله النهائي علي عدد من أهم القضايا التي تناولها البرنامج التعليمي و هي : (قضية البيئة والتوازن البيئى , حماية البيئة ، و قضية التلوث البيئى بشكل عام والتلوث داخل البيئة السكنية ”دور الرعاية والمنازل” بصوره المختلفة , و قضية زيادة الإستهلاك و التي تناولت زيادة إستهلاك الطاقة , إهدار المياه , زيادة إستهلاك الغذاء , وقضايا النظافة والتعامل مع المخلفات ، قضية الإنفجار السكانى , قضية الفقر ، والأمية و التدخين والمخدرات). وبعد إعداد مقياس التنور البيئي بأهم القضايا و المشكلات البيئية , و قياس صدقه و ثباته تم تطبيقه قبلياً على المجموعة التجريبية الواحدة , وهى عينة من مشرفات دور التربية باالرعاية الاجتماعية بمحافظة الجيزة عددها (30) مشرفة. ثم تم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية , ثم تطبيق المقياس بعدياً , وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة ككل في مقياس التنور البيئي مما يعكس إكتساب مشرفات دور الرعاية الاجتماعية لعناصر التنور البيئي وهي (المعلومات البيئية , الاتجاهات البيئية , مهارات حل المشكلات البيئية) و التي قدمها البرنامج. كما تم قياس صدق وثبات مقياس السلوك البيئى لأطفال دور الرعاية الاجتماعية وتطبيقه قبليا وبعديا على عينة من أطفال دور الرعاية الاجتماعية بنفس دور التربية فى الفئات العمرية من (10- 15) سنة من خلال المشرفات بعد تدريس البرنامج التعليمى لهم. وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة من الأطفال ككل على مقياس السلوك البيئي مما يعكس تعديل سلوك الأطفال بعد تدريس المشرفات لهم الأنشطة البيئية.
لذلك يمكن الإستفادة من هذا البرنامج عند إعداد برامج مرتبطة بالقضايا و المشكلات البيئية , و كذلك نقترح تطبيق هذا البرنامج علي قطاعات مختلفة من المجتمع لقياس فعاليته و تطوير برامج مماثلة تهدف إلي تحقيق مستويات أعلي من التنور البيئي بأهم القضايا و المشكلات البيئية فى جميع دور الرعاية الاجتماعية بمصر.