Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي باستخدام نموذج البوزيم(ThePossum) وأثره على أداء بعض المهارات الأرضية في الجمباز الفني للمرحلة الأولى من التعليم الأساسي/
المؤلف
سيد، منار عبد السلام أبو ضيف.
هيئة الاعداد
باحث / منار عبد السلام أبو ضيف سيد
مشرف / صباح السيد فاروز
مناقش / نادية محمد عبد القادر
مناقش / حسام الدين نبيه عبدالفتاح
الموضوع
الجمباز الفنى - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
81 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

أصبح التقدم العلمي السمة المميزة للعصر الحالي؛ لما يساهم به في إيجاد الكثير من الحلول العلمية للعديد من المشكلات في جميع مجالات الحياة بصفة عامة، ومجال التربية البدنية والرياضية بصفة خاصة، ويظهر ذلك جليًا من خلال متابعتنا للمستويات العالمية في البطولات والدورات الأولمبية، ونستطيع أن نتعرف على مدى التقدم الهائل والارتقاء السريع في مستوى أداء اللاعبين في الأنشطة المختلفة.
أن التربية الرياضية أصبحت في العصر الحديث من المجالات التي تطورت بشكل كبير، خاصة على المستوى الاجتماعي بعد تركيز وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة على زيادة وعي الجماهير بقيمة التربية الرياضية صحيًّا وتربويًّا، فالتربية الرياضية نظام له أهدافه التربوية التي يسعى إلى تحقيقها من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختارة التي تتميز بخصائص تعليمية وتربوية هامة.
أن رياضة الجمباز من الأنشطة التي تحتاج إلى جهد كبير في تعلمها وإتقانها، وذلك لتعدد مهاراتها وصعوباتها، واختلاف أجهزتها، بالإضافة إلى الخصائص المميزة التي يتطلبها الأداء مثل السيطرة على الجسم وأجزائه المختلفة في الأوضاع غير المألوفة، وكذلك أداء الحركات في الفراغ، وعلى ارتفاعات مختلفة وبسرعات متباينة، بجانب السيطرة اللحظية على الأداء الفني الذي يلعب الدور الرئيسي في التقييم.
و اذا نظرنا الى طريقة تدريس الجمباز الفني من حيث المجال التطبيقى في المدراس نجد ان تدريس الجانب المهارى يعتمد فيه المعلم على أسلوب الشرح و العرض و التي يقوم فيها بشرح المهارة المتضمنة و عرضها من خلال المعلم او من خلال احد الطلاب المتميزين في الأداء و بالرغم من وجود بعض المزايا في هذه الطريقة الا انها تحد من دور التلميذ و تفاعله في الدرس و بالتالى لاتؤدى الهدف المنشود من تحقيق الأهداف المهارية و احداث التعلم الفعال بشكل ايجابى .
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة تربية رياضية بمدرسة عمر بن الخطاب بمحافظة سوهاج لاحظت أن هناك انخفاض في الأداء المهاري للمهارات الارضية قيد البحث في الجمباز الفني وتشمل (الدحرجة الأمامية المكورة – الدحرجة الخلفية المكورة – الوقوف على اليدين)، لدى بعض تلاميذ الصف الخامس الابتدائىولذلك قامت الباحثة بإجراء هذه الدراسة من خلال تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج ”البوزيم” الذي يؤدي إلى سهولة تعلم المهارات الأرضية ”قيد البحث” وتقليل الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ أثناء أداء هذه المهارات وبالتالي يرتفع الأداء المهارى.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على دراسة تأثير استخدام نموذج البوزيم على مستوى الأداء المهارى والقدرات البدنية المرتبطة بالمهارات لبعض مهارات الجمباز الفني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي و ذللك من خلال تحقيق الهدف التالي : تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج ”البوزيم” لبعض مهارات الجمباز الفنى قيد البحث ” الدحرجة الأمامية المكورة – الدحرجة الخلفية المكورة – الوقوف علي اليدين ” على جهاز الحركات الأرضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى .
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج البوزيم في أداء القدرات البدنية والمتغيراتالمهارية قيد البحث لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب التقليدي في أداء القدرات البدنية والمتغيراتالمهاريةقيد البحث لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية التي تستخدم نموذج البوزيم والمجموعة الضابطة التي تستخدم الأسلوب التقليدي في أداء القدرات البدنية والمتغيراتالمهاريةقيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث :
منهجالبحث:
استخدمتالباحثةالمنهجالتجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث و ذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين (المجموعة الضابطة – المجموعة التجريبية) .
مجتمعالبحث: تم اختيارمجتمعالبحث بالطريقة العمدية و تمثلتلاميذالصفالخامس الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بمحافظة سوهاج للعام الدراسي 2017/2018.
عینةالبحث: قامت الباحثة باختيارعینةالبحث بالطريقةالعشوائية البسيطةمن تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية حيث بلغ عددهم 40 تلميذا و تم تقسيهم الى مجموعتين احداهما تجريبية و الأخرى ضابطة و قوام كل منهما 20 تلميذا .
اختبارات البحث :
- الاختبارات الانثروبومترية (السن – الطول – الوزن )
- اختبارات القدرات البدنية المرتبطة بالمهارات قيد البحث و إيجاد المعاملات العلمية (الصدق – الثبات ) .
- استمارة قياس مستوى الأداء للمهارات و إيجاد المعاملات العلمية لها (الصدق – الثبات)
الاستنتاجات :
في ضوء اهداف البحث و فروضه و عينة البحث و خصائصها و وفقا لما اشارت اليه نتائج التحليل الاحصائى توصلت الباحثة الي الاستنتاجات التالية :
1- البرنامج التعليمى باستخدام نموذج البوزيم للملاحظة و فهم الحركة أثر تأثير إيجابيا على مستوى الأداء للمهارات قيد البحث .
2- البرنامج التعليمى باستخدام نموذج البوزيم للملاحظة و فهم الحركة أثر تأثير ايجابى على مستوى القدرات البدنية .
1- تفوقت المجموعة التجريبة التي تم التدريس لها باستخدام نموذج البوزيم على المجموعة التي استخدمت الأسلوب التقليدي في الأداء المهارى .
التوصيات :
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث و الاستنتاجات التي تم التوصل اليها توصى الباحثة بما يلى :
2- اجراء دراسات أخرى على أجهزة الجمباز المختلفة باستخدام نموذج البوزيم للملاحظة و لدراسة و فهم الحركة .
3- ضرورة استخدام الأساليب الحديثة فى عملية التدريس و التقليل من استخدام الأساليب التقليدية في الشرح و العرض .
4- ضرورة عمل دورات وورش عمل لتدريب المعلمين على كيفية استخدام الاساليب الحديثة لمواكبة التطورات فى التعليم.