![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج إرشادى لتنمية بعض مهارات إدارة الذات فى الاستقلالية لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية: تم تطبيق الدراسة على عينة من الطلاب عددهم (8) طلاب ممن تتراوح أعمارهم ما بين (16-18) سنة: و تم اختيارهم من مدرسة التقنية بنين بقطر: و استخدمت الدراسة الادوات الاتية: مقياس إدارة الذات (إعداد الباحث): مقياس الاستقلالية إعداد/ الباحث: البرنامج التدريبى و توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس مهارات إدارة الذات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب - قبل و بعد تطبيق البرنامج الإرشادى - على مقياس الإستقلالية فى اتجاه التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس الاستقلالية |