الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تدريب الطالبة المعلمة على استخدام مدخل الاكتشاف لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الحضانة من ( 3- 4) سنوات. و تكونت عينة الدراسة من عينة (الطالبة المعلمة) بالفرقة الرابعة برنامج معلمات الحضانة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة و عددهم ( 60 ) طالبة معلمة و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و عدد ( 30) طالبة معلمة: و مجموعة ضابطة و عددها ( 30) طالبة معلمة: و أيضا عينة (طفل الحضانة) و عددهم ( 40 ) طفلا و طفلة: و تراوحت اعمارهم بين ( 3-4) سنوات من حضانة مينى ريمى للغات: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و عددها ( 50) طفلا و طفلة: و مجموعة ضابطة و عددها ( 50) طفلا و طفلة: و استخدم الدراسة المنهج الوصفى التحليلى و المنهج شبه التجريبى: حيث اعتمدت الباحثة فى المنهج الوصفى التحليلى على إعداد الأدوات اللازمة للدراسة من خلال الإطلاع على المراجع العربية و الأجنبية و المجلات و الدوريات العلمية و الدراسات السابقة و تحديد أنواع المهارات الحياتية المناسبة لطفل الحضانة من (3-4) سنوات و خصائصها: و مدخل الاكتشاف و خصائصه و أنواعه و عمل التجارب الاستطلاعية لأدوات الدراسة: ثم استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى لتطبيق لقاءات البرنامج الترديبى على المجموعة التجريبية من عينة (الطالبة المعلمة): ثم تطبيق البرنامج التدريبى على عينة (طفل الحضانة) لتنمية المهارات الحياتية باستخدام مدخل الاكتشاف: و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى للطالبة المعلمة لتنمية المهارات الحياتية المناسبة لطفل الحضانة من خلال توظيف مدخل الاكتشاف: كما توصلت إلى أن فاعلية برنامجى الدراسة مستمرة بعد فترة زمنية قدرها شهر من التطبيق |