Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط محفزات الألعاب التنافسية (بنائية / محتوى) فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية /
الناشر
رحاب محمد جمال الدين عوض محمد أبوالعز :
المؤلف
رحاب محمد جمال الدين عوض محمد أبوالعز
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد جمال الدين عوض محمد أبوالعز
مشرف / سلوي فتحي محمود المصري
مشرف / رانيا إبراهيم أحمد السيد
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقي
مناقش / منال عبد العال مبارز
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
289 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
9/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 62

from 62

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى علاج ضعف مهارات المكتبات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من خلال تصميم نمطى محفزات الألعاب التنافسية (بنائية / محتوى) و قياس أيهما أفضل فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. و اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى التحليلى لوصف و تحليل الأدبيات و البحوث و الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث: و المنهج شبه التجريبى لتنفيذ التجربة و قياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. و تمثلت أدوات القياس فى اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات المكتبات: و بطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملى للمهارات: و مقياس تنظيم ذاتى: و تكونت عينة البحث (60) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة النهضة الرسمية للغات بمحافظة الجيزة بإدارة جنوب الجيزة التعليمية: و تم تقسيم العينة لمجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تدرس بنمط محفزات الألعاب التنافسية البنائية: و المجموعة الثانية تدرس بنمط محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى: و تم تطبيق أدوات البحث؛ و أوضحت النتائج أثر نمط محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى فى الجانب المعرفى و الأدائى فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى؛ و توصى الباحثة باستخدام محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى فى العملية التعليمية و تطويرها وفق معايير تربوية و فنية صحيحة لما لها من تاثير إيجابى فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى