الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول الدراسة واقع النشر الإلكترونى للكتب المدرسية و الكتب المدرسية المساعدة فى مصر: فى مرحلة التعليم الأساسى: و ذلك من خلال رصد تجارب الناشرين فى التحول نحو النشر الإلكترونى للكتب الدراسية: و بخاصة تجربة وزارة التربية و التعليم المصرية: و تركز الدراسة على متطلبات النشر الإلكترونى للكتب الدراسية: و مراحله: و حجم و مستوى الإنتاج: و العقبات التى تواجه هذه الصناعة فى مصر: مع عرض لبعض التجارب العربية و العالمية فى هذا الشأن. تهدف الدراسة إلى عرض أهمية و متطلبات و آليات نشر الكتاب المدرسى الإلكترونى المصرى: و تعتمد الدراسة على المنهج التحليلى الوصفى: مستخدمة أدوات لجمع البيانات متمثلة فى قائمة المراجعة لتقييم تجارب الناشرين فى النشر الإلكترونى: و المقابلة المقننة مع ناشرى الكتب الدراسية للتعرف على مشكلاتهم مع النشر الإلكترونى. من أبرز النتائج: زيادة أهمية النشر الإلكترونى للكتب المدرسية و المدرسية المساعدة لمرحلة التعليم الأساسى: فهو يهدف إلى تهيئة المناخ المناسب لكى يتفاعل المتعلم مع أدوات الثقافه التكنولوجية: من خلال الحاسبات و الشبكات: و تنبع أهمية الكتاب الإلكترونى لسهولة إتاحته و الوصول إلى محتوياته: توصلت الدراسة إلى أن معظم الدول محل الدراسة كانت تجاربهم قد بدأت منذ التسعينيات: بداية من استخدام الحاسبات الآلية فى المدارس ثم تجهيز الفصول الدراسية بالسبورات الذكية: ثم تطور الأمر إلى تقديم المحتوى الإلكترونى للكتب المدرسية من خلال مواقع الوزارات المختصة بالتعليم |