Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النشر الإلكترونى للكتب المدرسية بالمرحلة الابتدائية فى مصر :
الناشر
ولاء مواس محمد على :
المؤلف
ولاء مواس محمد على
هيئة الاعداد
باحث / ولاء مواس محمد على
مشرف / أسامة أحمد جمال القلش
مشرف / داليا عبدالستار الحلوجى
مناقش / فائقة محمد علي حسن
مناقش / السيد السيد محمود النشار
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
240 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
21/8/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - لمكتبات و الوثائق و المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

تتناول الدراسة واقع النشر الإلكترونى للكتب المدرسية و الكتب المدرسية المساعدة فى مصر: فى مرحلة التعليم الأساسى: و ذلك من خلال رصد تجارب الناشرين فى التحول نحو النشر الإلكترونى للكتب الدراسية: و بخاصة تجربة وزارة التربية و التعليم المصرية: و تركز الدراسة على متطلبات النشر الإلكترونى للكتب الدراسية: و مراحله: و حجم و مستوى الإنتاج: و العقبات التى تواجه هذه الصناعة فى مصر: مع عرض لبعض التجارب العربية و العالمية فى هذا الشأن. تهدف الدراسة إلى عرض أهمية و متطلبات و آليات نشر الكتاب المدرسى الإلكترونى المصرى: و تعتمد الدراسة على المنهج التحليلى الوصفى: مستخدمة أدوات لجمع البيانات متمثلة فى قائمة المراجعة لتقييم تجارب الناشرين فى النشر الإلكترونى: و المقابلة المقننة مع ناشرى الكتب الدراسية للتعرف على مشكلاتهم مع النشر الإلكترونى. من أبرز النتائج: زيادة أهمية النشر الإلكترونى للكتب المدرسية و المدرسية المساعدة لمرحلة التعليم الأساسى: فهو يهدف إلى تهيئة المناخ المناسب لكى يتفاعل المتعلم مع أدوات الثقافه التكنولوجية: من خلال الحاسبات و الشبكات: و تنبع أهمية الكتاب الإلكترونى لسهولة إتاحته و الوصول إلى محتوياته: توصلت الدراسة إلى أن معظم الدول محل الدراسة كانت تجاربهم قد بدأت منذ التسعينيات: بداية من استخدام الحاسبات الآلية فى المدارس ثم تجهيز الفصول الدراسية بالسبورات الذكية: ثم تطور الأمر إلى تقديم المحتوى الإلكترونى للكتب المدرسية من خلال مواقع الوزارات المختصة بالتعليم