Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط أدوار المتعلمين باستراتيجية التعلم المقلوب و أثره فى تنمية مهارات البحث العلمى و تقدير الذات لدى الطلاب الباحثين /
الناشر
محمد السيد محمد السيد :
المؤلف
محمد السيد محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد السيد
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
مشرف / احمد محمود فخرى
مشرف / احمد محمود فخرى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
322ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف أثر أنماط أدوار المتعلمين باستراتيجية التعلم المقلوب فى تنمية مهارات البحث العلمى و تقدير الذات لدى الطلاب الباحثين: و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو الثلاث مجموعات التجريبية: تكونت عينة البحث من عدد (51) طالبا و طالبة من طلاب الدبلوم الخاصة (قسم تكنولوجيا التعليم): بكلية الدراسات العليا للتربية: تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية: كل منها (17) طالبًا و طالبة. لتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفى لمهارات البحث لعلمى: و لقياس الجانب الأدائى لمهارات البحث العلمى استخدم الباحث بطاقة تقييم منتج: و لقياس تقدير الذات لديهم استخدم الباحث مقياس تقدير الذات لروسينبرج 1965: تم استخدام اختبار تحليل التباين أحادى الاتجاه (إيه إن أوه فى إيه): لتحليل النتائج. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدي لمهارات البحث العلمي (الجانب المعرفى): مع تقدم المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية) على المجموعتين التجريبيتين الآخرتين: و كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدى لمهارات البحث العلمى (الجانب الأدائى) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية): بالإضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في القياس البعدي لمقياس تقدير الذات: مع تقدم طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (المناقشات النقدية/ المناظرات) على طلاب المجموعة التجريبية الأولى: و تساويها مع المجموعة التجريبية الثانية (العناقيد): و تساوى المجموعات التجريبية (قائد محدد المجموعة/ المناقشة): و المجموعة التجريبية الثانية/ العناقيد