الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة التى حملت عنوان متحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية من 1967و حتى 2011: نماذج مختارةمجموعة من المسرحيات العربية التى استهلت السير الشعبية: فى الفترة بين عامى 1967م:2011م: و تمثلت هذه المسرحيات فى عشرة نصوص مختارة هى نصر ”الزير سالم” ل ”ألفريد فرج” 1967م: ”أبو زيد فى بلدنا” للكاتب المسرحى المصرة ”أبو العلا السلامونى” 1969. و مسرحية ”جمزة العرب” للكاتب المصرى الشاعر ”محمد إبراهيم أبو سنة”: 1971م. ”على الزبيق”: للكاتب المسرحى المصرى ”يسرى الجندى”: 1971م: و مسرحية ”عنترة” للكاتب نفسه 1976م: و مسرحية ”سهرة مع البطل الهمام أبو ليلى المهله”: للكاتب الأردنى ”غنام غنام 1995. ”الطاهر بيبرس”: ل ”عبدالعزي حمودة” 1986م. مسرحية ”أسفار سيف بن ذى يزن”: للكاتب السورى ”خالد محيى الدين البرادعى” 1997م. مسرحية ”سعدى و مرعى”: ل ”شوقى عبدالحكيم” 1999م: مسرحية ”الليلة الحالكة”: للكاتب العمانى ”أحمد بن سعيد الأزكى” 2010م. و تكونت هذه الدراسة من مقدمة و أربعة أبواب و ثمانية فصول و تناولت ”المقدمة” أهمية الدراسة و تساؤلاتها ومشكلاتها و مجالها و حدودها و منهجها و الدراسات السابقة: فيما على ”الباب الأول” بقضية توالد الأجناس و تحولات السير من جنس أدبى إلى أخر: و ناقش الباب الثانى ”أفعال الكلام و الخطاب المسرحى” و درس الفصل الأول منه الفعل المسرحى بين التحريش و التثبيط و العبثية: و درس الفصل الثانى السياق الاجتماعى و السياق المسرحى. كاشفا عن طبيعة السياق الاجتماعى و التاريخى الذى أنتجت فيه هذه النصوص: هل كان هذا السياق محرضا أم تثبيطيا أم عبثيا |