الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة ذى صعوبات التعلم. التحقق من فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تخفيف من حدة صعوبات التعلم لدى طفل الروضة ذى صعوبات التعلم. التحقق من استمرار فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية مهارات التفكير لدى طفل الروضة ذوى صعوبات التعلم بعد مرور فترة زمنية من تطبيق البرنامج. التحقق من استمرار فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى التخفيف من حدة صعوبات التعلم لدى طفل الروضة ذى صعوبات التعلم بعد مرور فترة زمنية من تطبيق البرنامج. أدوات البحث: بطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد/ سهير كامل: بطرس حافظ: 2020). اختبار المصفوفات المنتفعة الملون (إعداد/ جون رافن) تعريب و تقنين (إبراهيم حماد: 2008). مقياس مهارات التفكير لطفل الروضة (إعداد الباحث). البرنامج المقترح لتنمية مهارات التفكير لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحث). نتائج البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج الوظائف التنفيذية على مقياس مهارات التفكير فى اتجاه القياس البعدى: مما يدل على فاعلية البرنامج. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق برنامج الوظائف التنفيذية على بطارية صعوبات التعلم النمائية فى اتجاه القياس البعدى: مما يدل على فاعلية البرنامج. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج الوظائف التنفيذية على مقياس مهارات التفكير فى اتجاه القياس التتبعى: مما يدل على امتداد الأثر الإيجابى للبرنامج على هؤلاء الأطفال فى المراحل اللاحقة |