Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/المتشابك) ببيئة تعلم مدمج على التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضي للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
الناشر
راندا موسى عبدالجليل برغش :
المؤلف
راندا موسى عبدالجليل برغش
هيئة الاعداد
باحث / راندا موسى عبدالجليل برغش
مشرف / نبيل جاد عزمى
مشرف / طارق عبدالمنعم حجازى
مناقش / حمدي إسماعيل شعبان
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
270 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/10/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - المكتبة المركزية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إلى دراسة أثر استراتيجية التعلم (المتباعد/ المتشابك) ببيئة تعلم إلكترونى مدمج على التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضى للطلبة ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت: حيث بلغت عينة البحث (100) طالبا بالصف السادس المتوسط بمدارس التعليم الحكومى المتخصصة بتدريس الطلاب ذوى صعوبات التعلم بدولة الكويت: : و تناول البحث موضوع (النسبة و التناسب): و بيئة التعلم الإلكترونى (ميكروسوفت تيمز) و تم تطبيق اختبار تحصيلى قبلى ثم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأ ولى تم تدريسها باستراتيجية التعلم المتباعد (إس إل) بواقع ثلاث تكرارات لنفس المفهوم المعرفى خلال اللقاء التدريسى الواحد يتخلله فاصلان زمنيان لا يتعدى الفاصل عشر دقائق: و يتم فيه إعطاء أنشطة لا علاقة لها بمفهوم الدرس تعمل كمشتتات لتحفيز المسارات العصبية للاحتفاظ بالمعلومات بالذاكرة طويلة المدى: و المجموعة التجريبية الثانية تم تدريسها باستراتيجية التعلم المتشابك (أى إل) حيث تم إعطاء خمسة مفاهيم لموضوع النسبة و التناسب باللقاء التدريسى الواحد: بدون فواصل زمنية: ثم تكرار نفس المفاهيم بترتيب مختلف و بطرق عرض مختلفة باللقاءات التدريسية التالية: و اظهرت النتائج أن بيئة التعلم الإلكترونى المدمج القائمة على استراتيجية التعلم المتشابك أدت إلى تحسين الأداء و رفع مستوى التحصيل المعرفى و تنمية التفكير الرياضيى أفضل من بيئة التعلم الإلكترونى المدمج القائمة على استراتيجية التعلم المتباعد للطلاب ذوى صعوبات التعلم - إل دى