![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أدت ثورة المعلومات و الاتصالات فى هذا العصر إلى حدوث تغيرات جذرية فى طبيعة عمل القطاع المصرفى نظرا لأن هذا القطاع سريع التأثر و الاستجابة للمتغيرات الخارجية: و بالتالى أصبح هناك ضرورة ملحة لاعتماد التطبيقات التكنولوجية الحديثة فى عمل القطاع المصرفى و ذلك بهدف خفض نسبة التكاليف و تحسين مستوى الأداء و السلامة المالية للقطاع المصرفى: و تعتبر غانا من أوائل البلدان الأفريقية التى قامت بإصلاح و تطوير قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أصبح الاستثمار العام و الخاص فى هذا القطاع يتجاوز الاستثمار فى الزراعة و الموارد الطبيعيه و التى كانت تعد السلع التصديرية الرئيسية للبلاد كما تم تقديم و تطوير خدمات مصرفية إلكترونية حديثة تناسب مختلف شرائح المجتمع الغانى: و نتيجة لذلك شهد القطاع المصرفى الغانى نموا ملحوظا و تحسنا فى مؤشرات الأداء و السلامة المالية و مستوى العمق و الشمول المالى: و من هذا المنطلق تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية فى غانا منذ عام 2004 و ذلك باستخدام الأسلوب التحليلى والقياسى بالاعتماد على نموذج الانحدار الذاتى الموجه (فى إي آر) لقياس أثر قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على أداء الخدمات المصرفية: و تم اختيار عدد من المتغيرات التى لها دورا فى التأثير على أداء الخدمات المصرفية مثل (مؤشر إجمالى قيمة معاملات أجهزة الصراف الآلى - مؤشر قيمة معاملات نقاط البيع الالكترونية - مؤشر اجمالى قيمة المدفوعات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت - مؤشر إجمالى حجم التحويلات بين البنوك) و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج التى تؤيد فرضية الدراسة الرئيسية و هى وجود علاقة بين التطور فى قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و أداء الخدمات المصرفية و وجود علاقة سببية تتجه من المتغيرات المستقلة إلى أداء الخدمات المصرفية |