Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتحسين التواصل الأسرى و أثره على الإنفعالات السلبية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية =
الناشر
نادية عبده محمد الشوافى :
المؤلف
نادية عبده محمد الشوافى
هيئة الاعداد
باحث / نادية عبده محمد الشوافى
مشرف / سميرة أبو الحسف عبد السبلـ
مشرف / منى حسف السيد بدو ي
مناقش / صفاء دمحم بحيرى
مناقش / أماني سعيدة سيد ابارىيـ
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
395ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
20/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج إرشادى لتحسين التواصل الأسرى على خفض الانفعالات السلبية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائى و التحققق من مدى استمرارية أثر البرنامج فى تحسين التواصل الأسرى و خفض الانفعالات السلبية لديهم خلال الفترة الزمنية بعد تطبيق البرنامج: و ذلك على عينة قوامها (20) تلميذا من ذوى صعوبات التعلم بالصف الخامس الابتدائى و أمهاتهم: و تتراوح أعمار التلاميذ الزمنية بين (10-12) سنة: و درجة الذكاء لديهم (90-110) درجة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى: و مقياسا للتواصل الأسرى: و مقياسا للانفعالات السلبية: و برنامجا إرشاديا: و أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم لتحسين التواصل الأسرى على خفض الإنفعالات السلبية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الخامس الإبتدائى بالمدارس اليمنية فى جميورية مصر العربية: خلال الفترة التتبعية و البالغة ثلاثة أشهر