Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مكونات فاعلية الذات المنبئة باضطراب التحدي المعارض ( العناد) لدى مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) /
المؤلف
أمين، هبة الله عبد الحليم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله عبد الحليم محمد امين
مشرف / أمينه عبد الله بدوي
مناقش / مصطفى محمود الديب
مناقش / أمينه عبد الله بدوي
الموضوع
الطفولة المتأخرة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
99 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 103

from 103

المستخلص

المقدمة:- اضطراب العناد التحدي المعارض (ODD) هو نوع من إضطرابات السلوك الفوضوي فى مرحلة الطفولة والذى يتضمن فى المقام الأول مشاكل فى ضبط النفس فى المشاعر والسلوكيات وفقاً للدليل التشخيصى والإحصائى للإضطرابات العقلية, الاصدار الخامس (2013) فإن السمه الرئيسية لأضطراب العناد هى النمط المستمر للمزاج الغاضب أو المزاجى أوالسلوك الجدلى يظهر فى مرحلة الطفولة والمراهقة الذى يتسم بالسلوك المتحدى والعصيات والعدائية خاصة تجاه البالغين فى مناصب السلطة.
الهدف من الدراسة:- هدفت الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مكونات فعالية الذات وإضطراب التحدى المعارض لدى الأطفال, والكشف عن الفروق فى فعالية الذات أو أحد مكوناته بين ذوى إضطراب العناد والتحدى المعارض والعاديين, وتقدير معامل التنبؤ بإضطراب العناد التحدى المعارض من مقياس فعالية الذات وأحد مكوناته.
عينة الدراسة:- تكونت عينة الدراسة من (60) من أطفال المدارس الابتدائية بمدينة بنها, منهم 18 طفلاً من الذكور و38 طفلاً من الأناث ولم يكشف إختبارات, هن فروق بين المجموعتين حيث يبلغ متوسط السن للذكور (11,33 عام) ومتوسط السن للإناث (11,29 عام), وقد تم التحقق من مواصفات عينة العناد والتحدى من خلال تطبيق مقياس العناد مبدئياً من قبل المعلم والأخصائى النفسى بالمدرسة, وكذلك من خلال إجراء المقابلة الاكلينيكية وفقاً للدليل الاحصائى التشخيص الخامس للإضطرابات العقلية.
أدوات الدراسة:- وتمثلت أدوات الدراسة لجمع البيانات فى مقياس لإضطراب العناد والتحدى (2014), إستبيان فعالية الذات للأطفال, مقياس المشكلات السلوكية للأطفال (2015).
منهج الدراسة:- لقد تم إستخدام المنهج الوصفى المقارن, حيث يتناسب مع أهداف وفروض الدراسة.
المعالجة الإحصائية:- تم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية فى العلوم الاجتماعية الإصدار 25.
1- حساب النزعه المركزية والتشتت لمتغيرات الدراسة.
2- حساب معامل الارتباط (سيؤمان- براون).
3- حساب الفروق بطريقة كروسكال والاس.
4- حساب معامل الانحدار المتعدد بطريقة التخطى
نتائج الدراسة:- وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الاتية
1- توصلت الدراسة إلى وجود فروق فى متوسطات فعالية الذات بين مجموعة العناد ومجموعة العاديين.
2- وقد أسف رت نتائج الدراسة عن وجود إرتباط بين مكونات فعالية الذات ودرجة العناد والتحدى لدى العاديين ولدى مجموعة التحدى المعارض.
3- أنه يمكن لمكونات فعالية الذات أن تنبئ بشده العناد والتحدى.
التوصيات:- فى ضوء النتائج التى توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة ببعض التوصيات
1- تصميم برامج إرشادية لتنمية فعالية الذات من أجل خفض حدة وإضطراب التحدى النمعارض لدى الأطفال.
2- إعداد برامج إرشادية لتوعية إرشاد أولياء الأمور بكيفية التعامل مع الطفل العنيد.
3- إعداد برامج تؤهل المعلمين فى المدارس لإكتشاف الطفل العنيد وكيفية التعامل معه بالطرق التى تقلل من حدة العناد والتحدى.