Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط التلميح بالكتاب الإلكتروني المصور(Comics) وأثره في تنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
محمود، آيه أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / آيه أحمد علي محمود
مشرف / حسام الدين أبو الهدي
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / إيمان سعد عبد الحليم
الموضوع
الكتاب الإلكتروني المصور(Comics). المهارات الحياتية. مهارات التفكير البصري. تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

يتناول هذا الملخص عرضاً لمشكلة البحث , وأهداف البحث , وحدود البحث , وفروض البحث , وإجراءات البحث , والنتائج التي تم التوصل إليها وتقديم والبحوث المقترحة في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج.
مقدمة
ترتبط المهارات الحياتية بالافراد في جميع مراحل نموهم و حياتهم ؛ فهي مهارات متعددة ومتنوعة فمنها مهارات التعرف علي الذات وكيف يدير الفرد حياته , ومهارات الاتصال التي تساعده علي التفاعل مع الآخرين, ومهارات المحافظة علي الصحة , ومهارات التعامل مع البيئة المادية والاجتماعية المحيطة به , ومهارات الصداقة .
وتأتي أهمية المهارات الحياتية للتلاميذ في التالي : أنها تربط بين المنهج والبيئة ؛ تساعد على تنمية القدرات الذهنية لللمتعلمين ؛ تعد المتعلمين للتعامل مع المجتمع والانخراط في سوق العمل ؛ تسأهم في بناء القدرات الشخصية للمتعلمين .
أكدت عديد من البحوث والدراسات علي أهمية تعليم المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية مثل دراسة (أحمد عبد المجيد أبو الحمائل, 2013) التي هدفت الي التعرف علي فعالية برنامج إثرائي في العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة. ودراسة ( رفعت محمد حسن , زينب محمود محمد , أحمد جمال الدين , 2015) التي هدفت الي التعرف علي دور الرياضيات المجتمعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
ورغم ذلك يوجد قصور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في المهارات الحياتية والذى أكدته دراسة (زينب حنفي حسين , 2016 , سعاد عبد العزيز السيد , 2016) .
ويرتبط التفكير البصري بالقدرة علي الإدراك المكاني , كما أنه ينمي القدرة علي التخيل , والعمل العقلي , والصور الذهنية للمواقف , ويعتمد هذا النوع من التفكير علي استخدام الصور , والرسوم البيانية , والخرائط الذهنية والمخططات ....وغيرها.
كما أكدت عديد من البحوث والدراسات علي أهمية التفكير البصري لتلاميذ المرحلة الابتدائية مثل : دراسة (عبد العال محمد عبد العال , 2017) التي هدفت الي التعرف علي مدي توافر مهارات التفكير البصري في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي , ودراسة ( محمد عبد المنعم عبد العزيز , 2014) التي هدفت الي التعرف علي اثر برنامج إثرائي مقترح باستخدام الكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ورغم ذلك بينت الدراسات وجود قصور في مهارات التفكير البصري لدى العينة , ومنها دراسة
( مديحة حسن محمد ,2001؛ رجب السيد المهيمي , 2003؛ Jean, M.,2004؛ عبد الله علي إبراهيم , 2006) .
والمثيرات البصرية بشكل عام , هي كل ما يعرض علي السطح وتراه العين بدءاً من الرسوم البسيطة والمظللة , حتي اللغة غير اللفظية , كالصور الثابتة والصور والرسوم المتحركة.
وتعد التلميحات البصرية من العوامل المهمة في التصميم , فهي أسلوب يسهل التعلم ويقلل الوقت اللازم لعملية التعلم, ولا يشترط أن تزود المتعلمين بمعلومات إضافية , ولكنها تستخدم في التركيز علي المثيرات التي يجب أن يدركها المتعلم , كما أن وجود التلميحات في التصميم البنائي للكتاب الإلكتروني يسهل من عملية التعلم ويساعد المتعلم علي الوصول إلي هدفه .
و يعد ظهور الكتاب الإلكتروني تطورا طبيعيا للتكنولوجيا التي تجتاح عصرنا الحالي والذي تسيطر فيه المستحدثات التكنولوجية علي جميع مناحي حياة البشر ومنافسة للكتاب الورقي المطبوع الذي يستخدمه الطالب في تحصيل المعرفة واكتساب المهارات , والاتجاهات والقيم .
والكتاب الإلكتروني هوكتاب تم نشره بصورة إلكترونية وتتمتع صفحاته بمواصفات صفحات الويب , ويمكن الحصول عليه بتحميله من موقع الناشر علي الإنترنت أو شرائه علي هيئة اسطوانه من الأسواق DVD&CD أو يرسله الناشر بالبريد الإلكتروني.
وقد أشارت نتائج عديد من الدراسات إلي فاعلية الكتاب الإلكتروني في توصيل محتوي المقرر الدراسي وأهميته كأداه تعليمية مثل دراسة ( Morton,2007 ؛ سوسن محمود أحمد,2007 ؛Adam &Wild,2003) كما اشارت إلي ان الكتاب الإلكتروني له فاعلية أكبر من الفاعلية التي يحققها الكتاب المطبوع في تنمية التحصيل لدى المتعلمين , اضافة إلى أن له تاثير إيجابي قوي في أدائهم .
ويعرف محمد عطية خميس ( 2015, 740) الكتاب الإلكتروني المصور(comic book ) بأنه كتاب رقمي يعتمد أساسا علي الصور والرسوم المتتابعة والتعليقات النصية , وقد تستخدم وسائط متعددة أخري , كالحوار والصوت والفيديو والموسيقي , لعرض قضايا وموضوعات متعددة , بطريقة هزلية أو فكاهية , أو غير هزلية .
وتعد الكتب الإلكترونية المصوره الخاصة بالأطفال وسيلة للتواصل , وبناء معلومات , إضافة الي كونها وسيلة تعلم غنىة بالوسائط التفاعلية التي تعزز مشاركة الأطفال في التعلم , وتجمع هذه الكتب بين النص المكتوب والصور , كما قد تحتوي علي بعض العناصر التفاعلية مثل تقليب الصفحات , وفتح نوافذ , واصدار اصوات معبرة أثناء قيام الأطفال باللعب والتعلم داخل الكتاب الإلكتروني (Sargeant,2015).
وقد أكدت عديد من الدراسات والبحوث علي أهمية الكتاب الإلكتروني المصور وفاعلية استخدامه في مختلف المراحل الدراسية لتنمية عديد من المفاهيم والمهارات ومنها دراسة ( نبيل جاد عزمي , محمد مختار المرداني , 2010) ودراسة ( أميرة سمير سعد,2011) ودراسة (Roskos,Burstein,&You,2012) ودراسة مورجان (Morgan,2013) وبالتالي يمكن الاستفادة من الكتاب الإلكتروني المصور في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وعادة ما يرتبط تصميم الصور والنصوص المكتوبة داخل الكتاب الإلكتروني بالتفكير البصري باعتبارها من المثيرات البصرية حيث أشار فهيم مصطفي محمد (2003 ,280) إلي أن الكتاب الإلكتروني بمكوناته من نصوص مدعومة بالصور تنمي لدى المتعلم قدرته علي المقارنة والتمييز , والربط والاستنتاج , لانه يعمل علي تحويل المعلومات من الشكل المجرد إلي الشكل الحسي .
وبالتالي يمكن الاستفادة من الكتاب الإلكتروني المصور في تنمية المهارات الحياتية و مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
1- الإحساس بالمشكلة :
شعرت الباحثة بالمشكلة من خلال مصادر عديدة منها :
أولاً : ملاحظة الباحثة :
- من خلال الاطلاع علي عديد من البحوث والدراسات وتوصيات المؤتمرات التي تم ذكرها في متن الرسالة.
ثانياً: الدراسة الاستكشافية :
حيث قامت الباحثة بتطبيق اختبار في المهارات الحياتية علي47 تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة العروبة بمحافظة الفيوم وتضمن الاختبار علي بعض المهارات الحياتية مثل (المهارات الصحية – المهارات البيئية – المهارات الوقائية – المهارات الغذائية ) واشارت النتائج ان 37 تلميذا 78% لديهم ضعف في المهارات الحياتية حيث تقل درجاتهم عن الحد الادني للنجاح 50%.
كما قامت الباحثة بتطبيق اختبار في التفكير البصري علي 34 تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة العروبة بمحافظة الفيوم وتضمن الاختبار علي بعض مهارات التفكير البصري (التمييز البصري – تحليل الشكل - ربط العلاقات في الشكل , تفسير المعلومات , استنتاج المعني ) واوضحت النتائج ان 29 تلميذا 85% لديهم ضعف في مهارات التفكير البصري حيث تقل درجاتهم عن الحد الادني للنجاح 50%.
2- مشكلة البحث
مماسبق يمكن تحديد مشكلة البحث في وجود قصور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في بعض المهارات الحياتية ومهارات التفكير البصري والتي يحاول البحث الحالي علاجها من خلال تصميم كتاب الكتروني مصور(comics) بنمطين من أنماط التلميحات البصرية إحدأهما يتناول نمط التلميح البصري (الإبراز) والثاني يتناول نمط التلميح (التكبير) .
3- أسئلة البحث
ويسعي البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي .
ما أثر نمط التلميح بالكتاب الإلكتروني المصور( comics) في تنمية بعض المهارات الحياتية وبعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الاتية :
1. ما التصميم التعليمي المناسب لنمط التلميح البصري (الإبراز – التكبير) بالكتاب الكتروني المصور( comics) ؟
2. ما أثر نمط التلميح (الإبراز – التكبير) بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
3. ما أثر نمط التلميح (الإبراز – التكبير) بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
4- أهداف البحث :
هدف البحث الحالي إلي : تنمية المهارات الحياتية ومهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتعرف أثر نمط التلميح بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) فى ذلك من خلال الكشف عن
أثر اختلاف نمطى التلميح البصرى (الإبراز- التكبير) بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) .
5- أهمية البحث :
قد يفيد البحث الحالي في :
- تقديم أداة تعليمية كتاب الكتروني مصور(comics) من الممكن الاعتماد عليه من قبل معلمي هذه المرحلة لتنمية المهارات الحياتية ومهارات التفكير البصرى .
- توجيه اهتمام المصمين التعليمين بأهمية توظيف الكتب الإلكترونية المصورة في تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية وتعديل سلوكهم ومراعاة معايير تصميمها وفقا لخصائصهم .
- توجيه اهتمام الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم نحو بعض المتغيرات التصميمية في الكتاب الإلكتروني المصور ( comics ) .
- المسأهمة في تطوير برامج وبيئات تعلم رقمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ومعايير تصميمها وفقا لخصائصهم .
6- حدود البحث :
سوف يقتصر البحث الحالي علي الحدود الآتيه :
1. حدود بشرية : تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي .
2. حدود مكانية : مدرسة الصداقة المصرية الفرنسية إدارة غرب التعليمية بمحافظة الفيوم.
3. حدود محتوى : مادة اكتشف الفصل الدراسي الاول , المحور الاول ( اعتني بنفسي ).
4. حدود موضوعية
- نمط التلميح البصري( التكبير , الإبراز) بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) .
- المهارات الحياتية (البيئية , الصحية, الوقائية , الغذائية)
- مهارات التفكير البصري (التمييز البصرى,تحليل المعلومات , ربط العلاقات في الشكل , تفسير المعلومات , استنتاج المعني)
5. حدود زمنية : الفصل الدراسي الاول 2021-2022
7- فروض البحث :
1. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics).
4. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
5. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
6. لا يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics).
8- إجراءات البحث:
1. عمل دراسة مسحية للبحوث والدراسات والمراجع المرتبطة بموضوع البحث , ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي بغرض وضع الإطار النظري للبحث , والمرتبط بالمحاور التالية (الكتاب الإلكتروني المصور( Comics) , والمهارات الحياتية ومهارات التفكير البصري ) .
2. إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم الكتاب الإلكتروني المصور بنمط التلميح (الإبراز , التكبير) لتلاميذ الصف االثاني الابتدائي وعرضها علي مجموعة من المتخصصين , وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلي الصورة النهائية للقائمة .
3. إعداد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف االثاني الابتدائي وضبطها بعرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين لابداء الرأي فيها , ثم تنفيذ التعديلات عليها بعد ذلك وفقا للاقتراحات المقدمة .
4. إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري اللازمة لتلاميذ الصف االثاني الابتدائي وضبطها بعرضها علي مجموعة من الخبراء والمحكمين لابداء الرأي فيها , ثم تنفيذ التعديلات عليها بعد ذلك وفقا للاقتراحات المقدمة .
5. إعداد قائمة بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها لإنتاج المحتوى .
6. إعداد المحتوي التعليمي الإلكتروني في ضوء الأهداف السابقة والتحكيم علي سلامته ومناسبته .
7. إنتاج الكتب الإلكترونية المصورة بنمط التلميح (الإبراز , التكبير) في صورتهم المبدئية وضبطهم بعرضهم علي المحكمين لإبداء الرأي فيهم , وعمل التعديلات اللازمة .
8. إعداد أدوات القياس وهي :
- اختبار مواقف للمهارات الحياتية .
- اختبار التفكير البصري .
9. عرض الأدوات علي مجموعة من المتخصصين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق والتحقق من صحة الأدوات وثباتها , وإجراء التعديلات اللازمة للوصول للصورة النهائية للأدوات .
10. اختيار عينة البحث للتجربة الاستطلاعية
11. إجراء التجربة الاستطلاعية لمادتى المعالجة التجريبية لمعرفة أهم الصعوبات التى تواجه الباحثة أو أفراد العينة عند إجراء التجربة الاساسية للبحث وإجراء التعديلات اللازمة.
12. إختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي , وتقسيمهم إلي مجموعتين .
13. التطبيق القبلي لأدوات القياس علي مجموعات البحث .
14. إجراء تجربة البحث .
15. التطبيق البعدي لأدوات القياس علي مجموعات البحث .
16. إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات التي سيتم التوصل إليها .
17. التوصل لنتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها .
18. تقديم التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها والبحوث المقترحة .
9- نتائج البحث :
فى ضوء الإجراءات التي اتبعتها الباحثة لحل مشكلة البحث تم التوصل إلى:
1. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
3. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics).
4. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
5. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى بالكتاب الإلكتروني المصور ( comics) لصالح التطبيق البعدى.
6. لا يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (نمط التلميح البصري الإبراز) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التلميح البصري التكبير) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري بالكتاب الإلكتروني المصور( comics).
10- توصيات البحث ومقترحاته:
أولا: توصيات البحث: وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث توصى الباحثة بما يلي
• إستخدام الكتاب الإلكتروني المصور comics)) في تدريس بعض المقررات الدراسية التي يواجه التلاميذ صعوبة في دراستها.
• توعية معلمي المرحلة الابتدائية بأهمية إستخدام الكتاب الإلكتروني المصور comics)) في التدريس.
• التركيز علي تنمية مهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية علي التعامل مع المستحدثات التكنولوجية.
• إستخدام التلميحات البصرية (الإبراز , التكبير) في الكتاب الإلكتروني المصور comics)) تؤدي إلى جاذبية التلاميذ نحو المحتوى الإلكتروني المقدم لهم.
• تخصيص الوقت الكافي للتلاميذ لاستخدام معمل الكمبيوتر ليتمكنوا من التعامل مع الكمبيوتر واستخدامه بمفردهم وذلك باشراف وتوجيه من المعلمة .
• توعية المعلميين بأهمية تنمية المهارات الحياتية و مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ في مختلف المراحل التعليمية.
• تنويع المصادر التعليمية الإلكترونية المستخدمة في تعليم التلاميذ لتلبية احتياجاتهم المختلفة، وتراعي خصائصهم والفروق الفردية بينهم، بالإضافة إلي أن تكون جذابة لهم وسهلة الاستخدام، ومرتبطة بواقعهم وبيئاتهم.
• مراعاة أن يكون تصميم وإنتاج المصادر الإلكترونية المستخدمة في تعليم التلاميذ في ضوء مبادئ نظريات التعليم والتعلم حتى تحقق الأهداف المرجوة منها ولاتسبب حمل معرفی زائد على التلاميذ.
ثانيا: مقترحات ببحوث مستقبلية:
- نمط التلميح بالكتاب الإلكتروني المصور comics)) وأثره في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .
- أثر التفاعل بين انماط التلميحات ( السمعية , البصرية , السمعبصرية ) والاساليب المعرفية
بالكتاب الإلكتروني المصور comics)) فى تنمية التفكير العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- أثر التفاعل بين انماط التلميحات ( السمعية , البصرية , السمعبصرية ) و أساليب التعلم بالكتاب الإلكتروني المصور comics)) فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
- نمط التلميح بالكتاب الإلكتروني المصور comics)) وأثره في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية القابلين للتعلم .
- أثر التفاعل بين كثافة التلميحات ومستويات تجهيز المعلومات بالكتاب الإلكتروني المصور comics)) فى تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.