Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل المسار للعلاقة بين الابتكارية الانفعالية والأمن النفسي والضغوط المهنية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمي المدارس الخاصة /
المؤلف
الشال، محمود خليل محمد،
هيئة الاعداد
مشرف / عمرو رفعت عمر
مشرف / هبة كمال مكي
مناقش / حسن مصطفي عبدالمعطى
مناقش / عبدالصبور منصور
الموضوع
الضغوط المهنية. الأمن النفسى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
309 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
7/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الابتكارية الانفعالية والأمن النفسى والضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة، والتحقق من إمكانية التنبؤ بمستوى الأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة من خلال درجاتهم على مقياسى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية، وكذلك الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من: الابتكارية الانفعالية، والضغوط المهنية، والأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق فى مستوى كل من: الابتكارية الانفعالية، والضغوط المهنية، والأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة تبعًا لمتغيرات: النوع، الحالة الاجتماعية، الخبرة التدريسية. وتكونت عينة الدراسة من 300 معلم/ معلمة من معلمى المدارس الخاصة بمحافظة بورسعيد الذين يعملون بنظام التعاقد، تراوحت أعمارهم بين(25 ـــ 50) بمتوسط (8 .37) وانحراف معيارى قدره (59 .7) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى والمقارن وأسلوب تحليل المسار. وتمثلت أدوات الدراسة فى مقاييس: الابتكارية الانفعالية، والأمن النفسى، والضغوط المهنية(من إعداد الباحث)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الابتكارية الانفعالية والأمن النفسى، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الضغوط المهنية والأمن النفسى، وكذلك وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة. وإمكانية التنبؤ بمستوى الأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة من خلال درجاتهم على مقياسى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية. ووجود تأثير مباشر للابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية على الأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة، وكذلك وجود تأثير غير مباشر للابتكارية الانفعالية على الأمن النفسى من خلال الضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى مستوى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية والأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة تبعا لمتغير النوع. وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية والأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا فى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية والأمن النفسى لدى معلمى المدارس الخاصة تبعا لمتغير الخبرة التدريسية باستثناء الدرجة الكلية للضغوط المهنية وبعد الآثار النفسية وبعد الأعراض الجسمية؛ فإنه يوجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى(0.05) لصالح الخبرة الأقل.