Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط التشارك فى بيئة تعلم على تنمية مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
احمد، امانى محمد عيسى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / امانى محمد عيسى محمود احمد
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / إيمان زكى موسي الشريف
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الكاريكاتير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

دعت الحاجة إلى استخدام وسائل تعليمية حديثة تتناسب مع مقتضيات العصر والانفجار المعرفى وتنمى مهارات المتعلم وتُثير الدافعية لديه، حيث أننا أصبحنا نعيش فى عصر الصورة، والصورة الآن ليست بألف كلمة كما يقول المثل الصينى بل بملايين الكلمات، وهى ترتبط بالتربية والتعليم والأخلاق والخيال والإبداع، ويعتبر تجسيد القضايا المعاصرة عبر الصورة والرسم الكاريكاتيرى ضمن جوانب التميز التى يجب أن تهتم بها المناهج التعليمية فى التعليم العام والجامعى، إضافةً إلى أهمية امتلاك المعلم لمهارات تقييم الرسومات والتعرف على مدلولاتها من خلال تنمية الأداء التعبيرى لديهم.
بصورة إجرائية يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في قصور مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى، وتحديد أنسب نمط تصميم تعليمى للتشارك (داخل/ بين المجموعات)، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، ولمعالجة ذلك تمّ تطوير بيئة تعلم بدلالة نمط التشارك (داخل/ بين المجموعات)؛ وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس:
ما أثر نمط التشارك فى بيئة تعلم على تنمية مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير، والأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1. ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم الالكترونية وفقا لنمط (داخل/ بين المجموعات) لتنمية مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليمم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا؟
2. ما أثر نمط التشارك (داخل/ بين المجموعات) في بيئة التعلم الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية على تنمية:
• الجانب المعرفى لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير؟
• الجانب الأدائى لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير؟
• الجانب المعرفى للأداء التعبيرى؟
• الجانب الأدائى للأداء التعبيرى؟
أهداف البحث
سعى البحث الحالي لعلاج القصور في مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك من خلال تطوير نمط التشارك فى بيئة تعلم إلكترونية لتحقيق الأهداف الآتية:
1. تحديد نموذج إيمان الشريف (2017) لتصميم بيئة التعلم الإلكترونية Edmodo وفقًا لنمط التشارك (داخل/ بين المجموعات).
2. الكشف عن أثر :نمط التشارك (داخل/ بين المجموعات) في بيئة التعلم الإلكترونية Edmodo لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة المنيا على تنمية:
• الجانب المعرفى لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير.
• الجانب الأدائى لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير.
• الجانب المعرفى للأداء التعبيرى.
• الجانب الأدائى للأداء التعبيرى.
أهمية البحث: استمد البحث الحالي أهميته مما يلي:
الأهمية النظرية:
• ضرورة الاهتمام بإعداد المصمم التعليمي بشكل جيد بحيث يكون قادرًا على إنتاج المحتوي التشاركى وتوظيفيه بشكل فعال في العملية التعليمية لملائمة خصائص المتعلمين وسماتهم المختلفة.
• محاولة سد النقص في الأدبيات العربية التي بحثت في أثر نمط التشارك (داخل/ بين المجموعات) في تنمية مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
• اعتماد نمط التشارك بين المجموعات في العملية التعليمية وخاصة أثناء فترة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.
• أهمية تنمية مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى لدي طلاب تكنولوجيا التعليم لما لها من أهمية في تنمية الجانب البصرى.
• توظيف الأداء التعبيرى في المواد المختلفة ليتمكن الطلاب من التعبير عما بداخلهم من آراء.
الأهمية التطبيقية:
تتمثل في تزويد البحث الحالي الميدان التربوي والمصمم التعليمي والباحثين بما يلي:
• قائمة بمعايير تصميم بيئات التشارك الإلكترونى وفقاً لنمط (داخل/ بين المجموعات).
• قائمة بمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير.
• قائمة بمهارات الأداء التعبيرى.
• نموذجاً لتصميم بيئة التشارك الإلكترونى وفقاً لنمط (داخل/ بين المجموعات).
• إنتاج بيئة التشارك الإلكترونى وفقًا لنمط (داخل/ بين المجموعات) مما يساعد المصممين على توظيفها في مواقف تعليمية مختلفة.
• تقديم أدوات بحثية وقياس يمكن استخدامها، كالاختبار المعرفي لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير، والاختبار المعرفى لمهارات الأداء التعبيرى، بطاقة تقييم رسومات الكاريكاتير، بطاقة تقييم الأداء التعبيرى.
عينة البحث:
تمثلت في عينة متطوعة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا قوامها(60) متعلمًا، لديهم مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت وبرامج تحرير الصور ولديهم مهارات التعامل مع البيئات الإلكترونية التعليمية.
حدود البحث: التزم البحث الحالي بالحدود الآتية:
• حد المحتوى: اقتصر المحتوى علي مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى وتضمّن )ماهية رسومات الكاريكاتير ومميزاتها وأنواعها وبرامج إنتاجها، طرق توظيفها في التعليم، ومهارات ما قبل الإنتاج من تحديد للهدف منها والفئة المستهدفة ومهارات الإنتاج الخاصة بإنتاج رسومات الكاريكاتير ببرنامج Adobe Illustrator CC حيث أنّ من أهم مزاياه يُغير الحجم دون فقدان الجودة - الخطوط واضحة و حادة في كل القياسات - قابلة للطباعة بدقة و جودة عالية - حجم الملف صغير- مفيد لإنشاء الرسومات التوضيحية وسهل الاستخدام، ومهارات بعد الإنتاج وتتضمن تقويم الرسومات ونشرها على مواقع التواصل أو المجلات، وماهية الأداء التعبيرى ودلالات الخطوط والأشكال والألوان، مكونات العمل التعبيرى، أسس تنظيم العمل التعبيرى، ومهارات تقييم الأداء التعبيرى الخاصة بوضوح بيانات الرسم، وملائمة مقياس الرسم للمبالغة المطلوبة، وضوح نوع الرسم، توظيف الألوان والخطوط والأشكال بطريقة جيدة ، ملائمة الرسم للفئة المستهدفة، والسلامة اللغوية للنصوص) وذلك لقصور تلك المهارات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفقًا للدراسة الاستكشافية والملاحظة الميدانية للباحثة.
• الحد الزمنى : طُبّق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020- 2021م.
منهج البحث
تمّ استخدام المنهج الوصفى في عرض الدراسات والأدبيات، والمنهج شبه التجريبي لتصميم بيئة تعلم إلكترونية على منصة Edmodo وفقًا لنمط التشارك الإلكترونى (داخل/ بين المجموعات) وذلك للوقوف على مدى التقدم في مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى.
متغيرات البحث
• المتغير المستقل: نمط التشارك (داخل/ بين المجموعات) في بيئة تعلم إلكترونى.
• المتغيران التابعان: مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير، والأداء التعبيرى.
التصميم التجريبى
على ضوء متغيرات البحث تمّ استخدام التصميم التجريبي 2×1 لمجموعتى البحث.
إجراءات البحث:
أولاً: تحديد معايير بناء بيئة التعلم الإلكترونى وفقًا لنمط التشارك (داخل/ بين المجموعات)
• دراسة الأدبيات والدراسات المرتبطة ببناء بيئة التعلم الإلكترونى وفقًا لنمط التشارك (داخل/ بين المجموعات).
• وضع قائمة معايير بناء بيئة التعلم الإلكترونى بصورة مبدئية.
• عرض القائمة المبدئية للمعايير على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
• وضع القائمة في صورتها النهائية.
ثانيًا: تحديد قائمة مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال:
• دراسة الأدبيات والدراسات المرتبطة بمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير.
• دراسة طبيعة عينة البحث ومعرفة خصائصهم المعرفية والنفسية والمهارية.
• وضع قائمة بمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير بصورة مبدئية.
• عرض القائمة المبدئية للمهارات على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
• وضع القائمة في صورتها النهائية.
ثالثًا: تحديد قائمة مهارات الأداء التعبيرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال:
• دراسة الأدبيات والدراسات المرتبطة بالأداء التعبيرى.
• وضع قائمة بمهارات الأداء التعبيرى بصورة مبدئية.
• عرض القائمة المبدئية للمهارات على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
• وضع القائمة في صورتها النهائية.
رابعًا: بناء بيئة التعلم الإلكترونى وفقًا لنمط التشارك (داخل/ بين المجموعات) من خلال:
• تحديد المحتوى العلمي الخاص بمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى التي تم التوصل إليهما.
• تحديد نموزج إيمان الشريف (2017) لمناسبته لمادة التعلم التجريبية.
• تحديد الأهداف العامة والسلوكية المرتبطة بمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى.
• تصميم أنشطة التعلم الخاصة بنمط التشارك (داخل/ بين المجموعات).
• تصميم أدوات القياس المتمثلة في اختبار معرفي لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير، واختبار معرفى للأداء التعبيرى، وبطاقة تقييم لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير، وبطاقى تقييم للأداء التعبيرى .
خامسًا: إجراء تجربة البحث
• اختيار عينة البحث .
• إجراء التجربة الاستطلاعية .
• إجراء التجربة الأساسية.
• استخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها.
• تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (نمط التشارك داخل المجموعات) والمجموعة التجريبية الثانية (نمط التشارك بين المجموعات) في التطبيق البعدى لبطاقة تقييم المنتج وبطاقة تقييم الأداء التعبيرى لصالح نمط التشارك بين المجموعات، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين فى الاختبار المعرفى لمهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير و الاختبار المعرفى للأداء التعبيرى.
توصيات البحث:
1. ضرورة تطبيق نمط التعلم الإلكترونى التشاركى (بين المجموعات) داخل المؤسسات التعليمية.
2. تدريب أخصائى تكنولوجيا التعليم ومعلمى الحاسب الآلى علي الاستخدام الأمثل لأنماط التعلم التشاركى الإلكترونى (داخل وبين المجموعات).
3. تبنّي خطة استراتيجية لاستخدام مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير والأداء التعبيرى في المراحل التعليمية المختلفة.
4. تضمين مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير التعليمية ببرامج إعداد الطلاب المعلمين بكليات التربية.
البحوث المقترحة
1. إجراء بحوث حول بيئات التعلم التشاركية ومتغيرات أخرى مثل: التعلم العميق، والانخراط في التعلم.
2. إجراء بحوث حول كيفية تفعيل استخدام مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير في الفرق الدراسية الجامعية المختلفة.
3. فاعلية استخدام رسومات الكاريكاتير التفاعلية، على تنمية مهارات التفكير العليا.
4. دراسة العلاقة بين مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير ، والتفكير البصرى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5. فاعلية استخدام مهارات إنتاج رسومات الكاريكاتير مع متغيراتٍ أخري.
6. دراسة تأثير أنماط التعلم التشاركى المختلفة على مهارات التفكير العليا.