![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة وضع استراتيجية مُقترحة لتفعيل دور جامعة المنوفية فى تعزيز الأمن الفكرى لدى طلابها. وتحقيقًا لهذا الهدف وفى ضوء طبيعة الدراسة ومشكلتها ووفقًا لحدودها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لعرض أدبيات الاستراتيجيات المُقترحة، وتشخيص واقع الأمن الفكرى بجامعة المنوفية مرتكزًا على أسلوب التحليل البيئى الرباعى (S.W.O.T Analysis) لاستخراج نقاط القوة والضعف فى البيئة الداخلية للأمن الفكرى بجامعة المنوفية، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية، وقد تبين من هذا التحليل: - أن تعزيز الأمن الفكرى بجامعة المنوفية يُعانى على مستوى بيئتها الداخلية عددًا من نقاط الضعف فى مقابل عدد من نقاط القوة تم الارتكاز عليها فى بناء استراتيجية تعزيز الأمن الفكرى المُقترحة. - وأن تعزيز الأمن الفكرى بجامعة المنوفية يُعانى على مستوى بيئتها الخارجية عددًا من التهديدات فى مقابل مجموعة من الفرص المُتاحة تم الارتكاز عليها فى بناء استراتيجية تعزيز الأمن الفكرى المُقترحة - وبناءً على ما سبق تم استكمال مراحل وخطوات بناء استراتيجية تعزيز الأمن الفكرى المُقترحة، من خلال تكوين مصفوفتى التحليل البيئى الرباعى/الاستراتيجى (S.W.O.TAnalysis)، وتحديد البدائل أو التوجهات الاستراتيجية، ثم اختيار التوجه الاستراتيجى المُناسب لبناء استراتيجية مقترحة ذات مسارين: إصلاحى تطويرى، وتوسعى ريادى، ثم وضع نموذج مقترح لخطة تنفيذية، تحقيقًا لرؤية ورسالة التعليم بجامعة المنوفية وغاياته وأهدافه الاستراتيجية. |