الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث خمس فصول يتضمن الفصل الأول خلفية البحث ومشكلته وأهدافه وأهميته وفروضه وحدوده والمصطلحات الخاصة به والدراسات المرتبطة بموضوع البحث. ويتناول الفصل الثاني مقدمة ثم نبذة عن الانسان الأول والموسيقى ونشأة الآلات الموسيقية وتطورها وتصنيف الآلات الموسيقية. كما تناول الباحث تصنيف الآلات الوترية الشعبية، وتناول أيضاً آلات النفخ الشعبية، كما تناول الباحث في نهاية الفصل الآلات الإيقاعية الشعبية. وأما بالنسبة للفصل الثالث تناول الباحث مقدمة ثم الموسيقى في العصر المصري القديم، الموسيقى في عصور اليونان والرومان والبطالمة، الموسيقى في العصر القبطي، الموسيقى في العصر الإسلامي، الموسيقى في العصر الحديث. وتحليل مجموعه من الأعمال الفنية المختارة لبعض الفنانين الذين استلهموا أعمالهم الفنية من الآلات الموسيقية في مجالات فنيه مختلفة. وأما بالنسبة للفصل ال ا ربع تناول الباحث الاتجاهات الفنية المعاصرة وتأثيرها في مجال >اشغال الخشب اولاتجاهات الفلسفية والتعبيرية في الفن التشكيلي ومفهوم النشاط الفني والتعبيري اولتفسير الفلسفي للفن واتجاهات في علم الجمال وعلم المجال التطبيقي اولإطار الفلسفي لفنون الحداثة اولأسس والخصائص الفنية لاتجاهات ما بعد الحداثة التي تناولها بعض الباحثين في مجال الخشب في الآونة الأخيرة وتأث روا بها في اعماله الفنية وفي نهاية الفصل تناول الباحث مختا ا رت من الاتجاهات الفنية لبعض الفنانين المعاصرين المصرين الذين تناولوا موضوعات واتجاهات فلسفية حديثة في مجال الاشغال الخشبية. والفصل الخامس يشرح مجموعة من الأعمال التي قام الباحث بإنتاجه وهدف البحث إلى دراسته الأواني الخزفية في العصر الفاطمي والإفادة منها في صياغة حلول ابتكارية لوحدات إضاءة خشبية معاصرة. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في الإطار النظري والمنهج التجريبي في الإطار العملي. |