Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية على تعلم بعض المهارات الرياضية المنهجية لطلاب الحلقة الثانية
من التعليم الأساسي بدولة الكويت /
المؤلف
العنزى، احمد عباس حمد حشر المويهى.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عباس حمد حشر المويهى العنزى
مشرف / احمد طلحة حسام الدين
مشرف / شروق على ابو النصر
مناقش / عصام الدين متولى عبد الله
مناقش / ايهاب عادل فوزى
الموضوع
طرق التدريس
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

- مُقدمة ومُشكلة البحث:
أصبح مجال تكنولوجيا التعليم طريقة تفكير منظمة تطور المواقف التعليمية وتزيد طرق كفاءتها، فهي طريقة منهجية لتطبيق المعرفة القائمة على أساس علمي؛ لتخطيط، وتصميم، وإنتاج، وتنفيذ، وتقويم، وضبط العملية التعليمية.
وتهتم تكنولوجيا التعليم بمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين، حيث تتيح الفرصة للتعليم الفردي تبعاً لسرعة وقدرات كل متعلم على حده، وزيادة كفاءة وقدرات المعلمين حيث تتعدد وتتحول أدوارهم من ملقنين إلى موجهين ومرشدين للعملية التعليمية ومنظمين للخبرات التعليمية المتنوعة، مما يزيد من جودة عملية المتعلمين وجذبهم للدرس.
واستخدام التكنولوجيا التعليمية بمساعدة أدوات ومصادر التعلم الرقمي يمكن أن تعزز بشكل فعال التدريس والتعلم لمجموعة واسعة من المواد التعليمية بما في ذلك المهارات الحركية ومناهج التربية الرياضية، وليس فقط يمكن بناء بيئة تعليمية جديدة ومواقف التعلم المختلفة للتربية البدنية، ولكن أيضا يمكن أن توفر التفاعل، وبيئة التعلم الأكثر مناسبا وتوفير طرق الاستكشاف
الذاتي للمتعلمين.
والخريطة الذهنية كأحد أدوات ومصادر التعلم الرقمي هي تقنية تعليمية يتم فيها استخدام نهج غير خطي للتعلم، مما يجعل المتعلم يفحص ويستكشف مفاهيم مختلفة باستخدام علاقات مختلفة يمكن ربطها من موضوع مركزي إلى الفروع الطرفية.
حيث يتم تعزيز الإبداع والمثالية بشكل فعال في هذه الطريقة التعليمية، وتعد الخريطة الذهنية منهجًا تعليميًا تفاعليًا يقنع الطلاب بالتركيز بشكل أكثر دقة على موضوعات الفصل الدراسي، كما أن تعلم الدروس لا يصبح مملًا للطلاب، ولكنه يصبح موضوعًا جذابًا ومفيدًا.
كما أنها تكنولوجيا تربوية متطورة ناشئة تساعد المتعلمين على فهم وإدراك المعلومات بطرق مختلفة واكتساب الخبرات بشكل فوري، كما أنها نمط جديد من أنماط التعليم الرقمي
الذي يضيف مدى واسع من التخيل العلمي لدى المتعلمين، فقد تنمي لديهم قدرات على إنشاء بيئة تعليمية يكون فيها المستخدم متفاعلا مع العالم المصطنع ويتيح له الشعور بالاستغراق بالإضافة
إلى الإدراك الحسي الذي قد يشعر به.
ومن أهم سمات تجربة التعلم باستخدام الخرائط الذهنية هو التفاعل، وقد تم تحديده باعتباره سمة أساسية من سمات تكنولوجيا الإنترنت، وتفاعل المتعلم هو سمة فريدة من نوعها، مما يجعل هذه البيئات التعليمية مصممة تصميما جيدا للتعلم.
ولكل مهارة رياضية متطلبات أَداء لكي تؤدى بصورة سليمة وناجحة، ومتطلبات الأداء تشتمل على شقين ”متطلبات أداء بدنية”، ”متطلبات أداء حركية” والمقصود بها الخصائص المهارية للمهارة الرياضية لكي تؤدى بصورة جيدة، وعدم توافر المعلومات عن المتطلبات البدنية والحركية يتسبب عنه قصور فيِ أَداء المهارة، لذلك فمن الضروري التعرف على المتطلبات البدنية والحركية للمهارة الرياضية من خلال معرفة متطلبات الأداء داخل كل مرحلة من مراحل المهارة الرياضية.
كما تعتبر الطرق التقليدية لتعليم المهارات الحركية .. مثل استخدام الشرح والعرض
أو المحاضرة من وسائل نقل المعلومات، ولكن لا يوجد ضمان لنقل المعرفة من خلال هذه الأساليب، حيث تساعد تقنيات التدريس المرئي (الخريطة الذهنية) على التعلم الفعال والنشط. فالطرق التقليدية لا تضمن نقل المعرفة والمعلومات المتاحة من قبل المعلمين إلى الطلاب وبالتالي أن يفهمها الطلاب، وخاصة في الفصول الدراسية، مما يشكل بدوره تحدياً للتعلم لحل هذا التحدي، لذلك من الضروري تغيير النهج التعليمي من التعليم المرتكز على النقل والتلقين إلى التعليم القائم
على التعلم من خلال التقنيات المرئية في الفصول الدراسية.
حيث تلعب الخريطة الذهنية كأسلوب تعلم تفاعلي دورًا مهمًا في تحسين مهارات الاتصال والتعلم الفعال، كما تعد طريقة تعليمية مبتكرة يمكن للمتعلمين من خلالها تعزيز الذاكرة وتطويرها من خلال طريقة تعليمية فريدة والمساعدة في إنشاء بيئة جديدة لمعالجة المعلومات.
ومن خلال عمل الباحث كمعلم للتربية البدنية بالمرحلة الثانية للتعليم الأساسي بدولة الكويت لاحظ انخفاض مستوي الأداء المهاري والتحصيل المعرفي للمهارات الرياضية المنهجية للطلاب، وقد ترجع أسباب هذا الانخفاض إلى طرق التعليم المتبعة، فحتى الأن لازالت المناهج الدراسية تستخدم طرق تعليم أقل فاعلية، وعلي الرغم من استخدام بعض التقنيات كأدوات مساعدة
في عملية التدريس، إلا أن هذه التقنيات تفتقر إلى التفاعلية واطلاق الفكر الإبداعي واستثارة حواس ودافعية الطلاب والفورية في التعلم، والتي تؤثر بشكل مباشر على اكتسابهم التصور الحركي الصحيح للأداء المهاري إلى جانب المعلومات المعرفية المرتبطة بالأداء، ومن هنا تظهر أهمية البحث كمحاولة من الباحث لاستخدام أسلوب يعتمد على التقنيات التكنولوجية المرئية التفاعلية
في التعلم (الخرائط الذهنية التفاعلية)، ودراسة تأثير الأسلوب المقترح على تعلم المهارات الرياضية المنهجية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية للتعليم الأساسي بدولة الكويت.
- أهداف البحث:
1 - تصميم خرائط ذهنية تفاعلية للمهارات الرياضية المنهجية لطلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الكويت.
2 - التعرف على تأثير الخرائط الذهنية التفاعلية المصممة على تعلم المهارات الرياضية المنهجية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية للتعليم الأساسي بدولة الكويت.
- فروض البحث:
1 - توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ‏في تعلم المهارات الرياضية المنهجية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية للتعليم الأساسي، ولصالح متوسط القياس ‏البعدي.
2 - توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ‏في تعلم المهارات الرياضية المنهجية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية للتعليم الأساسي، ولصالح متوسط القياس ‏البعدي.
3 - توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة - التجريبية) ‏في تعلم المهارات الرياضية المنهجية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانية للتعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي. مُستعيناً بالتصميم التجريبي ذو القياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمُناسبته لطبيعة هذا البحث.
- عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة زيد بن الحارثة المتوسطة للبنين بمنطقة جليب الشيوخ بمحافظة الفروانية بدولة الكويت للعام الدراسي 2021م/2022م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (75) طالب،
وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث الأساسية (50) طالب .. تم تقسيمهم إلى مجموعتين كالتالي:
1 - المجموعة الأولى (التجريبية):
وعددها (25) طالب، حيث خضعت للبرنامج التعليمي باستخدام الخرائط الذهنية التفاعلية، والمُعد من قبل الباحث، وتم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي.
2 - المجموعة الثانية (الضابطة):
وعددها (25) طالب، حيث خضعت للبرنامج التعليمي التقليدي، وتم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الأول.
كما تم الاستعانة بعينة لإجراء الدراسات الاستطلاعية من خارج عينة البحث الأساسية، حيث بلغ عددها (25) طالب من نفس الصف الدراسي (التاسع).
- وسائل وأدوات جمع البيانات:
• الملاحظة الموضوعية
• المسح المرجعي.
• الاختبارات البدنية.
• اختبارات مهارات كرة القدم (قيد البحث).
• استمارات تسجيل البيانات ونتائج الاختبارات.
- خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية:
تم تنفيذ خطة تطبيق تجربة البحث الأساسية تحت إشراف الباحث والمُساعدين على طلاب الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة زيد بن الحارثة المتوسطة للبنين بمنطقة جليب الشيوخ بمحافظة الفروانية للعام الدراسي 2021م/2022م، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 29/09/2021م وحتى يوم الخميس 04/11/2021م، حيث اشتملت خطة التطبيق على:
1 - القياسات القبلية:
تم إجراء القياسات القبلية في اختبارات المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) يومي الأربعاء والخميس الموافق 29، 30/09/2021م.
2 - تطبيق برنامج الخرائط الذهنية التفاعلية (قيد البحث):
تم تطبيق برنامج الخرائط الذهنية التفاعلية (قيد البحث) خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021م/2022م على طلاب الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة زيد بن الحارثة المتوسطة للبنين بمنطقة جليب الشيوخ بمحافظة الفروانية بدولة الكويت، وذلك اعتباراً من يوم الأحد 03/10/2021م وحتى الأربعاء 03/11/2021م، حيث قام الباحث ومُساعديه بتطبيق البرنامج لمدة (5) أسابيع بواقع حصتين في الأسبوع الواحد .. بإجمالي (10) حصص على مدار البرنامج (ككل).
3 - القياسات البعدية:
تم إجراء القياسات البعدية في اختبارات المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) يوم الخميس الموافق 04/11/2021م، وذلك بعد انتهاء تطبيق برنامج الخرائط الذهنية التفاعلية (قيد البحث)، مع مراعاة توحيد كافة ظروف
إجراء القياسات القبلية.
- المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدم الباحث برنامج SPSS الإحصائي
لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- مُعامل الالتواء.
- اختبار T.Test لحساب دلالة الفروق.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- مُعدلات التحسن باستخدام النسبة المئوية (%).
كما ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد واتجاهين.
- الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى المُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه نتائج البحث .. تمكن الباحث من استخلاص ما يلي:
1 – وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) لطلاب الصف التاسع بالمرحلة الثانية
من التعليم الأساسي بدولة الكويت، ولصالح متوسطات القياسات البعدية.
2 – وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) لطلاب الصف التاسع بالمرحلة الثانية
من التعليم الأساسي بدولة الكويت، ولصالح متوسطات القياسات البعدية.
3 – وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) ودرجة اختبار التحصيل المعرفي (قيد البحث) لطلاب الصف التاسع بالمرحلة الثانية
من التعليم الأساسي بدولة الكويت، ولصالح متوسطات المجموعة التجريبية.
4 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) لصالح القياس البعدي، وجاء ترتيبها على النحو التالي:
أ - اختبار السيطرة على الكرة داخل دائرة الذي يقيس مستوى أداء (مهارة السيطرة على الكرة بباطن القدم) في الترتيب الأول بمعدل تحسن بلغ (15.77 %).
ب - اختبار دقة التمرير القصير الذي يقيس مستوى أداء (مهارة ركل الكرة بباطن القدم)
في الترتيب الثاني بمعدل تحسن بلغ (14.92 %).
ج - اختبار الجري بالكرة بين الأقماع الذي يقيس مستوى أداء (مهارة الجري بالكرة)
في الترتيب الثالث بمعدل تحسن بلغ (12.74 %).
د - اختبار دقة التصويب على المرمى الذي يقيس مستوى أداء (مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي) في الترتيب الرابع بمعدل تحسن بلغ (12.60 %).
5 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) لصالح القياس البعدي، وجاء ترتيبها على النحو التالي:
أ - اختبار السيطرة على الكرة داخل دائرة الذي يقيس مستوى أداء (مهارة السيطرة على الكرة بباطن القدم) في الترتيب الأول بمعدل تحسن بلغ (31.79 %).
ب - اختبار دقة التمرير القصير الذي يقيس مستوى أداء (مهارة ركل الكرة بباطن القدم)
في الترتيب الثاني بمعدل تحسن بلغ (29.07 %).
ج - اختبار الجري بالكرة بين الأقماع الذي يقيس مستوى أداء (مهارة الجري بالكرة)
في الترتيب الثالث بمعدل تحسن بلغ (24.26 %).
د - اختبار دقة التصويب على المرمى الذي يقيس مستوى أداء (مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي) في الترتيب الرابع بمعدل تحسن بلغ (18.84 %).
6 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى أداء المهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) لصالح المجموعة التجريبية، وجاء ترتيبها على النحو التالي:
أ - اختبار السيطرة على الكرة داخل دائرة الذي يقيس مستوى أداء (مهارة السيطرة على الكرة بباطن القدم) في الترتيب الأول بمعدل تحسن بلغ (16.12 %).
ب - اختبار دقة التمرير القصير الذي يقيس مستوى أداء (مهارة ركل الكرة بباطن القدم)
في الترتيب الثاني بمعدل تحسن بلغ (15.31 %).
ج - اختبار الجري بالكرة بين الأقماع الذي يقيس مستوى أداء (مهارة الجري بالكرة)
في الترتيب الثالث بمعدل تحسن بلغ (12.56 %).
د - اختبار دقة التصويب على المرمى الذي يقيس مستوى أداء (مهارة التصويب بوجه القدم الأمامي) في الترتيب الرابع بمعدل تحسن بلغ (11.19 %).
7 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في درجات اختبار التحصيل المعرفي للمهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) لصالح القياس البعدي، حيث بلغت (14.85 %).
8 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في درجات اختبار التحصيل المعرفي للمهارات الرياضية المنهجية (مهارات كرة القدم) لصالح القياس البعدي، حيث بلغت (38.20 %).
9 - جاءت مُعدلات التحسن الحاثة بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في درجات اختبار التحصيل المعرفي للمهارات الرياضية المنهجية (مهارات
كرة القدم) لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت (18.48 %).
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات
التي تفيد العمل في مجال طرق تدريس التربية الرياضية بدولة الكويت، وذلك على النحو التالي:
1 – استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية (قيد البحث) في تعلم مهارات كرة القدم المنهجية لطلاب الصف التاسع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الكويت.
2 – تصميم برامج تعليمية باستخدام الخرائط الذهنية التفاعلية لتعلم المهارات الرياضية المنهجية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدولة الكويت.
3 – استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية لزيادة مستوى التحصيل المعرفي لمقررات دراسية أخرى.
4 – تدريب وتأهيل مُعلمي التربية البدنية على تصميم الخرائط الذهنية الرقمية.
5 – تدريب وتأهيل الطلاب على كيفية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية.
6 – الاتجاه نحو استخدام التطبيقات الرقمية في تعليم المهارات الرياضية المختلفة.