الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتمثل فى التساؤل الرئيس التالى: ما العلاقة بين أنماط السلوك المضطرب وصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية لدى عينة من أطفال طيف التوحد والأطفال ذوى صعوبات التعلم: دراسة تنبؤية مقارنة. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال طيف التوحد، و(30) طفل من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الذين يتلقون خدمات علاجية وتعليمية بالمراكز والمدارس التى تقدم لهم هذه الخدمات. المنهج للدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن. أهـم النتائج : 1. توجد علاقة إرتباطية دالة عند المستوى 0.05 ، 0.01 وموجبة بين صعوبات التعلم النمائىة والأكاديمية وأنماط السلوك المضطرب. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال من ذوى إضطراب طيف التوحد والأطفال من ذوى صعوبات التعلم فى (الإنتباه، الإدراك السمعى، صعوبات القراءة، الإدراك البصرى، الإدراك الحركى، السلوك الإجتماعى الإنفعالى) لصالح الأطفال ذوى صعوبات التعلم. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى (صعوبات الرياضيات، وصعوبات الذاكرة، وصعوبات السلوك الإجتماعى الإنفعالى(. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى بقية الأبعاد لصالح الأطفال من ذوى صعوبات التعلم. 5. أن أبعاد انماط السلوك المضطرب التى يمكن أن تتنبأ بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية هى (الضعف الأكاديميى، العدوانية الزائدة، ضعف التآزر الحركى، الإفراط فى القلق). |