Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط السلوك المضطرب وعلاقتها بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية لدى عينة من أطفال طيف التوحد وذوي صعوبات التعلم :
المؤلف
عبدالغنى، زينب سامى عمر.
هيئة الاعداد
باحث / زينب سامى عمر عبدالغنى
مشرف / السـيد فهمى على
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / أكرم فتحى يونس زيدان
الموضوع
اضطراب الذاتوية. الأطفال التوحديين - تعليم. الأطفال التوحديين - علم نفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (298 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

مشكلة الدراسة: تتمثل فى التساؤل الرئيس التالى: ما العلاقة بين أنماط السلوك المضطرب وصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية لدى عينة من أطفال طيف التوحد والأطفال ذوى صعوبات التعلم: دراسة تنبؤية مقارنة. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من (30) طفل من أطفال طيف التوحد، و(30) طفل من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الذين يتلقون خدمات علاجية وتعليمية بالمراكز والمدارس التى تقدم لهم هذه الخدمات. المنهج للدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن. أهـم النتائج : 1. توجد علاقة إرتباطية دالة عند المستوى 0.05 ، 0.01 وموجبة بين صعوبات التعلم النمائىة والأكاديمية وأنماط السلوك المضطرب. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال من ذوى إضطراب طيف التوحد والأطفال من ذوى صعوبات التعلم فى (الإنتباه، الإدراك السمعى، صعوبات القراءة، الإدراك البصرى، الإدراك الحركى، السلوك الإجتماعى الإنفعالى) لصالح الأطفال ذوى صعوبات التعلم. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى (صعوبات الرياضيات، وصعوبات الذاكرة، وصعوبات السلوك الإجتماعى الإنفعالى(. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى بقية الأبعاد لصالح الأطفال من ذوى صعوبات التعلم. 5. أن أبعاد انماط السلوك المضطرب التى يمكن أن تتنبأ بصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية هى (الضعف الأكاديميى، العدوانية الزائدة، ضعف التآزر الحركى، الإفراط فى القلق).