Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دليل ارشادى للمعلمين لدمج أطفال التوحد في درس التربية الرياضية بدولة الكويت /
المؤلف
العجمى، محمد سعد محمد الحميدي خصوان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعد محمد الحميدي خصوان
مشرف / كمال سليمان حسن علي
مناقش / عبد الناصر جبر حسين
مناقش / مروة صبري ابراهيم دكروري
الموضوع
التعليم- اعداد المعلمين. اطفال التوحد.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
109 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
4/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وثدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

تعد مشكلة الدمج من المشكلات المعاصرة الواسعة الأنتشار فى العالم عامة, وفى الوطن العربى على وجه الخصوص, ومن خلال المعاناة التى رافقت وضع ذوى الاحتياجات الخاصة وذويهم. أدى لظهور إتجاهات عالمية تنادى بأهمية الدمج فى الحياة والمدارس العادية لذوى الاحتياجات الخاصة ومنهم أطفال طيف التوحد.
وكذلك لاحظ الباحث أن الكثير من المعلميين يشكون من مشكلة التعامل مع أطفال طيف التوحد فى دروس التربية الرياضية وقد أختلفت وجهات نظر المعلمين فمنهم من يرى ضرورة دمجهم مع التلاميذ الاسوياء ومنهم من يفضل العمل معهم فى مجموعات خاصة فهناك أختلاف بين معلمى التربية الرياضية نحو أشراك أطفال طيف التوحد فى درس التربية الرياضية. حيث لا يوجد مرجع علمي يساعدهم على كيفية التعامل مع هذة الفئه من الأطفال.
ونظراً لعدم التأهيل الكافى للمعلمين وعدم قدرة بعض المعلمين على التعامل مع هذه المشكلة لعدم احتواء برنامجهم ومناهج التدريس فى الكليات والجامعات على كيفية التعامل مع أطفال طيف التوحد.
ومن خلال إطلاع الباحث على العديد من الكتب والمراجع العلمية والدراسات السابقة, وجد أن هناك العديد من الدراسات اهتمت بتقويم دليل المعلم بالمرحلة الابتدائية كدراسة ”نجلاء السيد على” (2001م)(78), وبعض الدراسات التحليلية لدليل معلم التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى كدراسة ”أحمد عبد العزيز الفرماوى” (2011)(3), كما تناولت بعض الدراسات وضع مرشد تعليمى لمعلم التربية البدنية بالحلقة الأولى للتعليم الابتدائى بالجمهورية التونسية, مثل دراسة ”كامل بكارى خليف” (2012) (47), وأخرى عمدت إلى وضع دليل أنشطة بدنية لمعلم التربية الرياضية لتلاميذ المدارس الوسطى كدراسة ”على الدين عدى” (2011)(41), ومنها دراسات تناولت القيام ببناء مرشد تعليمى لمعلم التربية البدنية لتدريس اللعبات الجماعية لتلاميذ المراحل التعليمية الأساسية, وإعدادهم لقطاع البطولة من خلال الممارسة كدراسة.
استهدف الدراسة إلى وضع دليل إرشادى مقترح للمعلمين لدمج أطفال طيف التوحد فى درس التربية الرياضية ، واستخدام الباحث المنهج الوصفي(الدراسات المسحية)، واشتملت عينة البحث على (10) موجهي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمحافظة الأحمدي والبالغ عددهم (22) وقام الباحث باختيار (10) موجهين بنسبة مئوية بلغت (45,45%) من إجمالي مجتمع الدراسة، ومعلمي التربية الرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بمحافظة الأحمدي والبالغ عددهم (450) معلم ومعلمة، وقام الباحث باختيار(100) بنسبة مئوية بلغت (22.22%) من إجمالي مجتمع الدراسة، وقد استخدم الباحث أدوات جمع البيانات تحليل المراجع والمقابلة الشخصية واستمارة الاستبيان، كان من أهم النتائج توصل الباحث إلى دليل ارشادى للمعلمين لدمج أطفال التوحد في درس التربية الرياضية بدولة الكويت، وقد أوصى الباحث ضرورة تتطبيق هذا الدليل الإرشادي لمعلمى التربية الرياضية ليستفيد منه جميع القائمين علي رعاية أطفال التوحد.