![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية استخدام التعلم الإلكتروني التشاركي في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد مادة المعالجة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي في تدريس وحدتي (مكونات الغلاف الجوي)، و(التركيب والوظيفة في الكائنات الحية) المقررتين على تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وتمثلت أدوات البحث في: منصة فصول جوجل Google Classroom وفقًا لمبادئ النظرية التواصلية، ومراحل استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي، وتضمن البرنامج: دليل المعلم وكتاب المتعلم وأنشطة تعلم إلكترونيًّا، واختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، وطبق البحث علي مجموعتين هما: المجموعة الضابطة تدرس وحدتي موضوع البحث بالطريقة التي يراها المعلم مناسبة وعددهم (69) تلميذًا وتلميذةً، والمجموعة التجريبية تدرس وحدتي موضوع البحث من خلال أداة المعالجة التجريبية القائمة علي استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي وعددهم (63) تلميذًا وتلميذة. توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي، والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التي يراها المعلم مناسبة في التطبيق البعدي لاختباري المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية. وبهذه النتيجة قُبل الفرضان الأول والثاني؛ مما يدل على فاعلية التعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. |