Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالكفايات المهنية لمعلمي التربية البدنية بدولة الكويت :
المؤلف
عاشور، محمد يوسف فاضل عايد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد يوسف فاضل
مشرف / ايمن عبده محمد محمد
مناقش / عـثـمـان مـصطـفى عـثمان،
مناقش / مصطفي أحمد عبدالوهاب السباعي
الموضوع
التربية- المعلمين.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
101 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/2/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وثدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

من هذا المنطلق فان الاهتمام بموضوع إدارة الجودة الشاملة ينبثق من اهتمام الدول المتقدمة والنامية على السواء بجودة التعليم والذى يتمثل فى القيام بإجراءات إصلاحية فى النظام التعليمي وخاصة تطوير الإدارة المدرسية نظرا لما لها من دور فعال فى تحسين جودة العملية التعليمية، ورفع مستوى الكفايات المهنية للمعلمين، وكذلك مساعدة المديرين على فهم أسلوب تطبيق إدارة الجودة الشاملة مما قد يسهم فى رفع مستوى الكفايات المهنية للمعلمين، بالإضافة إلى إعطاء مؤشرات حقيقية عن مدى توافر الكفايات المهنية لديهم، وإبراز جوانب القوة والضعف لديهم.
وانطلاقا للدور الفعال لمبادئ إدارة الجودة الشاملة فى رفع مستوى الكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية ، فان الدراسة الحالية تهتم بدراسة مبادئ إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية أملين أن تفيد نتائج هذه الدراسة:
وزارة التربية والتعليم: حيث توضح للمسؤولين أهمية الأخذ بتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى مدارس التعليم المختلفة لرفع مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي التربية الرياضية.
وزارة التعليم العالي: قد تساهم فى تفهم وتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فى الجودة التعليمية فى رفع كفايات معلمي التربية الرياضية.
مديري المدارس : قد تسهم نتائج الدراسة الحالية فى إعطاء مديري المدارس مؤشرات عن مدى تطبيقهم لمبادئ إدارة الجودة الشاملة ، ومساعدتهم على تفهم أسلوب تطبيق إدارة الجودة الشاملة مما قد يسهم فى رفع الكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية.
معلمي التربية الرياضية: قد تسهم الدراسة الحالية فى إعطاء معلمي التربية الرياضية مؤشرات حقيقية عن مدى توافر الكفايات المهنية لديهم وإبراز جوانب القوة والضعف.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على مبادئ إدارة الجودة الشاملة المطبقة في المدرسة كما يدركها مديري المدارس ومعلم التربية الرياضية ومدى توافر الكفايات المهنية معلمى التربية الرياضية من وجهة نظر المديرين والمعلمين.
هدف البحث :
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية بدولة الكويت من خلال:
-مدى تطبيق المديرين لمبادئ إدارة الجودة الشاملة فى الإدارة المدرسية من وجهة نظر كل من المعلمين والمديرين.
- مدى توافر الكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية من وجهة نظر كل من المعلمين والمديرين.
-العلاقة بين تطبيق المديرين لمبادئ إدارة الجودة الشاملة وتوافر الكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية.
- الفروق بين أراء المعلمين والمديرين حول مدى تطبيق المديرين لإدارة الجودة الشاملة.
- الفروق بين أراء المديرين والمعلمين حول توافر الكفايات المهنية لمعلمي التربية الرياضية.